الرياضة

جدل دائر حول آلية التأهل..

يويفا يحدد خارطة التأهل إلى المسابقات الأوروبية الموسم المقبل

الاتحاد الأوروبي

اجتمعت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” اليوم الخميس عبر تقنية الفيديو عن بعد لاتخاذ قرارت بشأن الموسم الكروي الحالي المتوقف فعالياته بسبب تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19).

وأجمع الأعضاء على ضرورة إنهاء الموسم بشتى الطرق حفاظًا على نسق توالي المسابقات الزمني، وعدم تأثر الموسم المقبل.

من المعروف أن تأهل الأندية إلى المسابقات الأوروبية (دوري أبطال أوروبا – الدوري الأوروبي) مرهون بالترتيب على لائحة الدوريات المحلية.

لذا كان من المهم معرفية آلية تحديد الفرق المتأهلية عن كل دوري، وكان موضوعًا للنقاش في اجتماع اللجنة التنفيذية لليويفا.

واتضحت 3 من خلال البيان في هذا الصدد..

السيناريو الأول سيكون باستئناف المنافسات بإعادة جدولة المباريات المتبقية بعد التأكد من الهيئات الصحية والسلطات المحلية في كل بلد بما تقتضيه التدابير اللازمة.

أما السيناريو الثاني سيكون عبر إنهاء الموسم كما هو في جداول البطولات، يتأهل على سبيل المثال الفرق الأربعة الأولى من البريميرليج إلى دوري الأبطال.

في هذه الحالة لن يلعب أتليتكو مدريد في النسخة القادمة من دوري أبطال أوروبا، لأنه يحتل الترتيب السادس حاليًا في لائحة الدوري الإسباني.

السيناريو الثالث معنيّ بـ “الجدارة الرياضية” وهو أن تقوم الاتحادات الوطنية في كل دوري بتحديد الفرق المتأهلة إلى المسابقات الأوروبية بناء على معيار النقاط.

ما هي الجدارة الرياضية؟ هو معدل التنقيط للموسم كاملًا، فإن افترضنا أن فريقًا ما حقق 20 انتصارًا من 20 أصل مباراة، هنا معدل التنقيط (3) نقاط للمباراة الواحدة.

تشير التقارير إلى أن معيار الجدارة الرياضية هو الأقرب للتطبيق من جانب اللجنة التنفيذية لليويفا، وربما تصادق على الأمر في الاجتماع القادم يوم 27 أبريل الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *