الرياضة

الأهلي.. غياب الاستقرار لم يبعده عن الأربعة الكبار

جدة – هلال سلمان

يسعى فريق الأهلي لإسعاد جماهيره وتحقيق حلمها بالفوز بالدوري للمرة الرابعة في تاريخه والثانية في الألفية الجديدة، وذلك بعد أن توج باللقب عام 2016، منهيا صياما طويلا دام 32 عاما.
ويحتل (الراقي) المركز الرابع في ترتيب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين برصيد 37 نقطة وبفارق 14 نقطة عن الهلال المتصدر، قبل قرار إيقاف النشاط الكروي بسبب جائحة كورونا.

واقترب الأهلي من الصدارة واحتل المركز الثاني في بعض الجولات، لكن غياب الاستقرار الإداري والفني كان نقطة ضعف الفريق هذا الموسم.
وخلال 22 جولة خسر الأهلي 7 مرات، منها مرتان على يد الوحدة ، ثم أمام الحزم، والشباب، والهلال، والفتح، وجاءت الهزيمة الأخيرة أمام التعاون بهدف دون مقابل في آخر جولة قبل التوقف (الجولة 22).

وتعادل الأهلي في 4 مباريات والغريب أنها أمام نفس الفريقين وهما العدالة (1-1) في المباراتين ذهابا وإيابا، ومع النصر (0-0) ثم (2-2).
الثالث هجوما ودفاعا
يمتلك الأهلي ثالث أقوى هجوم بعد الهلال والنصر، حيث أحرز لاعبوه 36 هدفا (مقابل 52 للهلال و40 للنصر)، كما يمتلك ثالث أقوى دفاع في الدوري بعد النصر والهلال؛ حيث لم تلج مرماه سوى 25 هدفا (مقابل 16 في شباك النصر و19 في مرمى الهلال).
من الأهداف الـ 36 للراقي، سجل لاعبو الأهلي 18 هدفا بالقدم اليمنى، و9 أهداف باليسرى، و8 أهداف بكرات رأسية، و3 أهداف من ركلات حرة مباشرة.
وتوزعت أهداف الأهلي على 31 هدفا من داخل منطقة الجزاء، و8 من خارجها.

ويحتل الأهلي المركز الرابع خلف الهلال والنصر والاتفاق في امتلاك الكرة حيث تشير الإحصاءات إلى أنه يملك نسبة 54% في الاستحواذ على الكرة، كما بلغ مجموع تمريراته 9256 تمريرة، منها 7518 ناجحة وبنسبة بلغت 81% في دقة التمرير.
ويملك الأهلي نخبة رائعة من النجوم المحليين، يتقدمهم عبد الفتاح عسيري ومحمد العويس وسلمان المؤشر وحسين عبد الغني وغيرهم، لكنه لم يوفق في اختيار بعض عناصره الأجنبية ما ساهم في تراجع نتائجه، وفقدانه العديد من النقاط السهلة التي كانت كفيلة بجعله ينافس بقوة على الصدارة.
وتأثرت نتائج الفريق أيضا بسبب كثرة الإصابات مثل إصابة الحارس محمد العويس القوية وكذلك الغياب الطويل لقلب الدفاع معتز هوساوي، ما جعله يضطر لإشراك بعض العناصر الشابة مثل عبد الباسط هندي وعبدالله حسون.

5 مدربين هذا الموسم
بدأ الأهلي الموسم مع المدرب الكرواتي إيفانكوفيتش، الذي قاده في 5 مباريات فقط قبل أن تتم إقالته ليخلفه المدرب الوطني صالح المحمدي الذي قاده في 4 مباريات لم يتعرض خلالها لأي خسارة، ثم تعاقد الأهلي مع جروس الذي قاده لإنجاز الفوز بالدوري قبل 4 مواسم، لكن النتائج لم تكن إيجابية هذه المرة فلم يتأخر قرار إقالته وحل مكانه الوطني مازن بهكلي بصفة مؤقتة، قبل أن يتعاقد مع مدربه الحالي فلادان ميلويفيتش.
ولا شك أن هذه التغييرات العديدة أسهمت في تراجع النتائج وفقدان الإنسجام بين اللاعبين.

نقاط ضعف الأهلي
يعاب على الأهلي غياب الاستقرار الفني والإداري، فتعاقب المدربين أثر على الانسجام وانعكس ذلك على النتائج، بالإضافة إلى بعض الخلافات الإدارية التي ألقت بظلالها على الفريق. كما يعتمد الفريق بشكل كبير على هدافه السوري عمر السومة، حيث لا يملك الهداف البديل في حال غياب (العقيد)، بالإضافة إلى ضعف مردود بعض العناصر الأجنبية، خصوصا لاعبي الوسط.

هدافو الأهلي
يحتل السومة المركز الثالث في قائمة هدافي الدوري خلف حمدالله وغوميز، وهو هداف الأهلي حيث سجل 13 هدفا، ويليه لاعب الرأس الأخضر جانيني تفاريس بـ 8 أهداف، ثم المدافع الشاب عبد الباسط هندي بـ 3 أهداف، وعبد الفتاح عسيري والمقهوي (هدفين).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *