متابعات

وعي العمالة والتزامهم مسؤولية صاحب العمل

 جدة ــ رانيا الوجيه

الاجراءات الاحترازية المبكرة التي اتخذتها المملكة لاحتواء فيروس كورونا كانت وما زالت محل تقدير محلي وعالمي حتى ان جميع الوافدين اثروا البقاء بالمملكة على العودة الى بلدانهم حيث جاءت تلك التعليمات النموذجية من باب الحفاظ على الانسان الذي تعتبره حكومة الممكة راس المال الحقيقي ولهذا توالت الاجراءات بشكل تدريجي سريع تحت رعاية ومتابعة دقيقة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي العهد وقد تجاوزنا بتلك الاجراءات تفشي الوباء، والنجاح المأمول رهن الالتزام بالتعليمات التي تصب في مصلحة الجميع دون استثناء.

” البلاد” فتحت ملف العمالة وخطورة عدم التزامها بالتعلميات عبر التجمع والمسامرة في مواقع السكن بصورة لافتة اضافة الى تواجدهم في الشوارع العامة خارج اوقات منع التجول وجاءت اجابات ورؤى المختصين والمواطنين والمقيمين معززة في توزيع العمالة في اماكن سكنية متفرقة لتحقيق مبدأ التباعد المنشود، كما حمل المشاركون بالرأي اصحاب العمل مسؤولية توعية ومراقبة سلوك العمالة اثناء العزل المنزلي فيما اشار البعض الى الحد من التحركات غير المبررة للعمالة خارج اوقات المنع.خاصة ان التعليمات الخاصة بالحظر واضحة ومحددة. في حين حددت الصحة بدورها مايجب عمله في المنظومة الصحية.


في البداية اوضحت هيفاء عبده أستاذ في كلية طب الأسنان بجامعة الملك عبدالعزيز بقولها: لابد أن تكون هناك توعية من قبل اصحاب الشركات للعمالة ومراقبة سلوكهم في فترة العزل المنزلي والتباعد فيما بينهم من اجل احتواء فيروس كورونا ولا انسى ان اشيد بالاجراءات التي تتخذها الدولة من اجل احتواء الفيروس.

مسؤوليات كبيرة
كما تؤيدها الرأي الإعلامية خلود المسيري قائلة : لا بد ان يعي اصحاب الاعمال مسؤولياتهم في مراقبة سلوك العمالة بصورة لصيقة لان بعض العمال يقومون بالتجمع في سكنهم والمسامرة ما يؤدي الى انتشار الفيروس كما يجب في هذا الظرف ان يتم اسكان العمال في مساكن متفرقة ومنعهم من التجول في الشوارع خلال ساعات السماح بالتجول .كما ان النظام يقضي بان تكون مساكن العمال بعيدة عن الاحياء والازدحام السكاني كاجراءات لتنظيم اعمال القطاع الخاص والقوى البشرية التي تعمل في مختلف الخدمات.

4
تحمل المسؤولية
ويعبر برأيه بشار خربط مستشار العلاقات العامة في احدى الشركات موضحا بقوله الجميع يتحمل المسؤولية بالتساوي صاحب المحل و المواطن والمقيم ونحن امام مسؤولية كبيرة تجاه المجتمع وجميعنا يجب ان نلتزم بالتعلميات وانه يقع على اصحاب العمل مسؤوليات بالتفريق بين العمال ومراقبة سلوكهم اثناء فترة العزل المنزلي.


خطوات حثيثة
أحمد الثقفي قال لا بد ان تتخذ الشركات والمؤسسات في جميع ارجاء المملكة خطوات حثيثة من اجل مراقبة سلوك العمالة اثناء فترة العزل المنزلي كما انه يجب التفريق بينهم في مجمعات سكنية متباعدة جدا والتنبيه عليهم بعدم التجول في الشوارع اثناء الفترة المسموح بها.

فترة العزل
فريال باجبير اخصائية اجتماعية بمستشفى أحد بالمدينة المنورة تعلق من الناحية الاجتماعية على تجمعات العمالة في ظل الظروف التي تشهدها البلاد وايقاف نشاط المؤسسات والشركات منعا لانتشار العدوى قائلة: ليس كل فئات وأفراد المجتمع على درجة موحدة من الوعي والثقافة وبالأخص العمالة الوافدة اذ لا بد ان يقوم اصحاب الاعمال والشركات في مناطق المملكة كافة بالتفريق بين العمال في مساكنهم لأن هناك كما تشير الحيثيات عمالا كثيرين ينتهزون فترة العزل المنزلي ويتجمعون من اجل المسامرة او اعداد الطعام وطبعا هذا خطأ كبير يقع فيه هؤلاء العمال اذن مطلوب بصورة عاجلة من اصحاب الشركات والمؤسسات التفريق بين العمال ومراقبة سلوكهم في مساكنهم وليس هذا فحسب بل يجب التفريق بينهم وايجاد مساكن متباعدة لهم لان بعض العمال لا يدركون حجم وخطر هذه الجائحة التي تنتشر في العالم كما أنه بعضهم أيضا لا يدركون مدى خطورة تجمعهم في ظل انتشار عدوى فيروس كورونا، ولكي نتلافى تلك التجمعات التي من الممكن أن تسبب خطورة كبيرة على باقي أفراد المجتمع لابد أن تقوم وزارة العمل والبلدية بجولات مكثفة وتوضح لهم أن تكرار هذا التجمع سيترتب عليه عقوبة قانونية رادعة. أو اتخاذ حل آخر من قبل الجهات الحكومية في الدولة بفرض حظر التجول داخل المنطقة.

اتباع التعليمات
كما يؤكد بقوله من الناحية الاجتماعية المستشار الاجتماعي حمدان الغامدي قائلا: يجب على كل شخص ان يكون الرقم الأول في اتباع التعليمات والتوجيهات ، والتشديد على أن مخالفة التوصيات فيها ضرر على الفرد وأسرته ومجتمعه. فهو بذلك يمثل عنصر هدم ويساهم في انتشار الفيروس بسرعة اكبر. ويجب ان يدرك الفرد والعامل والمواطن أن اهم العناصر في مواجهته هي غسيل اليدين باستمرار والبعد عن التجمعات وعدم المصافحة.

ويقول الدكتور عايد العنزي استشاري أمراض صدرية في مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية قائلا: التوجيهات واضحة ويجب على اصحاب الشركات والمؤسسات مراقبة سلوك العمالة في مساكنهم والتنبيه عليهم بل التشديد عليهم بعدم التجمع اثناء فترة العزل والقيام بايجاد مساكن للعمال في اماكن متباعدة جدا ويجب ان يتم هذا الامر بصورة عاجلة خصوصا وان المملكة تعمل وفق آليات منهجية لاحتواء هذه الجائحة العالمية الامر الذي اشادت به منظمة الصحة العالمية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *