الإقتصاد

ارتفاع التمويلات العقارية والتجارية من البنوك

الرياض – البلاد

ارتفع حجم التمويل العقاري السكني الجديد المقدم للأفراد من المصارف إلى 73.86 مليار ريال بنهاية عام 2019 بزيادة قدرها 173% .

وطبقا لبيانات صادرة عن مؤسسة النقد بلغ حجم التمويل العقاري السكني الجديد خلال الربع الرابع نحو 26.5 مليار ريال بزيادة قدرها 173 % ، واستحوذ تمويل اـلفلل السكنية على الحصة الأكبر بقيمة 59.6 مليار ريال وبنسبة 81 %، وجاءت الشقق السكنية في المرتبة الثانية بـ8.86 مليار ريال ثم الأراضي بـ5.41 مليار ريال.

يشار إلى أن مؤسسة النقد العربي السعودي ، سبق وأصدرت تعليمات جديدة إلزامية للبنوك والمصارف وشركات التمويل العقاري العاملة في المملكة لتقديم التمويل العقاري للأفراد ، مؤكدة على عدم إبرام أي عقد تمويل عقاري للأفراد إلا بعد استيفاء تلك التعليمات وتوثيق ذلك في ملف التمويل. من جهة ثانية ارتفعت القروض المقدمة من البنوك والمصارف السعودية، للمؤسسات الحكومية غير المالية والقطاع الخاص ، لتصل إلى 1608.2 مليار ريال.

ووفقًا للنشرة الشهرية الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي ارتفعت القروض بنهاية شهر ديسمبر الماضي ، لتصل إلى 1547 مليار ريال بارتفاع قدره 7 %، فيما بلغت القروض الممنوحة للمؤسسات الحكومية غير المالية نحو 61.6 مليار ريال ، مرتفعة بنسبة 15 %. وكانت القروض المصرفية طويلة الأجل المقدمة للقطاع الخاص ، قد سجلت نموا بنحو 17.9 % بنهاية نوفمبر على أساس سنوي، بزيادة تقدر بنحو 91.15 مليار ريال ، وتعود الزيادة إلى تراجع معدلات الفائدة، بالتزامن مع عودة القطاع الخاص للنمو.

من جهة ثانية سجل الائتمان المصرفي والممنوح لقطاع التجارة نموا بنحو 2 % حيث بلغ 287.9 مليار ريال، مسجلا صافي إقراض بنحو 5.58 مليار ريال ، وجاء الارتفاع من خلال الأداء المميز في الربع الرابع، حيث حقق القطاع أفضل أداء ربعي في نحو عامين، ومن بين القطاعات الرئيسة أيضا نمت محفظة التمويل في قطاع النقل والاتصالات بنحو 18.4 % ، فيما نمت القروض المقدمة لقطاع المياه والطاقة بنحو 17 %.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *