صحة و عافية متابعات

10 خطوات للوقاية من الصدفية

يعاني بعض الأشخاص من مرض الصدفية، ولذلك لابد من إتباع إرشادات الطبيب، ولكن إذا كنت من الأشخاص المعرضين للإصابة، فتوجد بعض الخطوات التي تساعد على التحكم في الأعراض ومنع ظهورها.

1/استخدام المرطب

يجب الحفاظ دائما على رطوبة الجسم، لذلك لابد من تشغيل المكيف.

2/ استخدام اللوشن المرطب

تتطور الأعراض عندما تكون البشرة جافة، لذلك يجب الحفاظ على ترطيبها باستخدام الكريمات واللوشن، ويفضل استخدام الأنواع الكثيفة مثل الفازلين، فهو أفضل مرطب يمكنه ترطيب تحت الجلد، وللتخلص من القشور الناتجة عن الصدفية ينصح بوضع الكريم المرطب على سطحها ثم لفها بغطاء بلاستيكي، أو أى مادة أخرى مضادة للماء، تترك عدة ساعات ثم يتم إزالتها.

3/ الاعتناء بالبشرة وفروة الرأس

يجب العناية الشديدة للجلد، فلا تعبث بالقشور أو البقع، كن حذرا عند تقليم أظافرك، لأنك إذا أصبت ربما تتطور لديك أعراض الصدفية، وإذا كنت مصابا بصدفية فروة الرأس ينبغي فركها باستخدام مستحضرات الشعر مثل شامبو القطران.

4/ الرياضة والنظام الغذائي الصحي

يوصي الخبراء بتناول نظام غذائي متوازن غني بالخضروات والفاكهة كما أن الرياضة لها دور كبير في الوقاية من الصدفية، وهناك بعض الدراسات التي تثبت أن زيادة الوزن تسبب الإصابة بالصدفية ، لذلك ينصح بالحفاظ على الوزن الصحي.

5/ التعرض للشمس قليلا

تعمل الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في الشمس على نمو خلايا الجلد، لذلك يجب التعرض المعتدل للشمس، ولكن لا ينبغي تخطي 20 دقيقة واستخدام واقي الشمس لأن حروق الشمس يمكن أن تسبب تطور الصدفية وتزيد فرص الإصابة بسرطان الجلد.

6/ تجنب الخدوش، الجروح، النتوء والعدوى

يجب تجنب هذه الإصابات إذا كنت تعاني من الصدفية لأنها يمكن أن تؤدي إلى ما يسمى بـ “ظاهرة كوبنر”، لذلك ينبغي الحذر أثناء الحلاقة وتجنب الوخز بالإبر، التاتو ولدغ الحشرات والحكة.

7/ تجنب بعض الأدوية

يجب أن يعرف الطبيب المختص التي تتناولها وحتى الأنواع غير الموصوفة، لأن هناك بعض الأنواع التي تزيد الحالة .

8/ ضغط الإجهاد

يسبب التوتر تطور الصدفية لدى كثير من الناس، لذلك ينبغي الإبتعاد عن القلق والتوتر عن طريق بعض وسائل الإسترخاء مثل الأمل واليوجا.

9/ تجنب شرب الكحول

يسبب الكحول تطور الصدفية خاصة لدى الرجال، وهو خطير عند استخدامه مع الأدوية المعالجة للصدفية.

10/ تجنب الطقس الجاف والبارد

يؤثر الطقس كثيرا على الصدفية، فالجفاف أو البرد يسبب تطور الأعراض لدى معظم الناس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *