الإقتصاد

انتهاء اكتتاب الأفراد اليوم والطلب يفوق المعروض

الرياض – البلاد

يختتم اليوم الخميس اكتتاب الأفراد في طرح أرامكو الذي شهد إقبالا غير مسبوق وفقا للحد الأعلى من السعر، فيما يتواصل اكتتاب الشركات والمؤسسات حتى الرابع من ديسمبر المقبل، على أن يتم تحديد سعر الطرح النهائي في نهاية فترة بناء سجل الأوامرفي الخامس من ديسمبر.

وعلى مستوى شريحة الأفراد شارك وفق آخر إحصائية حتى الثامنة من مساء يوم الثلاثاء، 3.1 مليون مكتتب، بزيادة نصف مليون مكتتب عن اليوم السابق ، اكتتبوا بنحو 845 مليون سهم بقيمة تزيد 27 مليار ريال، علما أن حصة الأفراد من الاكتتاب مليار سهم تصل قيمتها في الحد الأقصى إلى 32 مليار ريال.

وقام 38% من الأفراد قاموا بالاكتتاب عبر المصرفية الإلكترونية وأكثر من 36% عبر الفروع، فيما يشمل اكتتاب الشركات والمؤسسات (المؤسسات حكومية، وشركات إدارة أصول، و شركات عائلية). ويظهر دفتر أوامر الاكتتاب علامات جيدة على أن الطلب سيتجاوز المعروض. ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن سعر الطرح النهائي وعملية التخصيص في موعد أقصاه الخامس من ديسمبر.

وبحسب نشرة الطرح سيحتفظ مركز إيداع الأوراق المالية بسجل المكتتبين الأفراد المؤهلين المخصصة لهم أسهم الطرح، وسيقوم بمتابعة مدى أهليتهم للحصول على الأسهم المجانية، ولن يتم احتساب أي أسهم يتم شراؤها بعد انتهاء عملية الطرح من ضمن الأسهم المستحقة لمنح الأسهم ،

كما يقوم المركز بتطبيق منهجية (الأسهم الأخيرة تُستبعد أولاً) لمراقبة التعاملات في أسهم الشركة، بهدف تحديد عدد أسهم الطرح المودعة في المحفظة الاستثمارية لكل فرد من المكتتبين الأفراد المؤهلين والتي سيتم احتساب عدد الأسهم المجانية الممنوحة لهم من عدد أسهم الطرح المودعة في المحفظة الاستثمارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *