الإقتصاد

تباطؤ الاقتصاد العالمي يكبح مكاسب النفط

أسعار النفط

 عواصم – وكالات

ارتفعت أسعار النفط الخام مدعومة ببيانات الوظائف الأمريكية التي جاءت أفضل من المتوقع الأسبوع الماضي، لكن لاتزال المخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي من الإقبال على شراء النفط تكبح المكاسب.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت عند 64.31 دولار للبرميل، فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 6 سنتات إلى 57.57 دولار للبرميل.

ويأتي تراجع الخامين بعد أن طغت المخاوف حيال تباطؤ الاقتصاد العالمي على مخاطر الإمداد، ونزل برنت بأكثر من 3 % وانخفض غرب تكساس الوسيط 1.5%.

وأوضح مسح أجرته ” رويترز” أن دول منظمة أوبك، ضخت 29.6 مليون برميل يوميا الشهر الماضي بانخفاض قدره 170 ألف برميل يوميا مقارنة مع شهر مايو الماضي.

وكانت أوبك وشركاؤها في مجموعة (أوبك بلس) اتفقت على تمديد اتفاقها لخفض الانتاج الموقع في ديسمبر الماضي، حيث تم تمديده لمدة 9 أشهر تنتهي في مارس من العام المقبل.

وأبقت المملكة، أكبر مُصدر في العالم للنفط، على إنتاجها النفطي دون المستوى المستهدف للإنتاج البالغ 10.3 مليون برميل يومياً بموجب اتفاق خفض الإنتاج العالمي الذي تقوده أوبك، والذي يهدف إلى تقليص المخزونات ودعم الأسعار. ومؤخرا أكد تقرير لـ “أوبك” أهمية دور المنظمة في المساعدة على تحقيق الاستقرار المستدام في سوق النفط ، والتفاهمات مع الجانب الأمريكي للاستمرار في كسر الحواجز بين الجانبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *