الأولى

واشنطن: الخطر الإيراني مازال قائما

لندن – رويترز

شدد مستشار الأمن القومي الأميركي، جون بولتون، على ان التهديد الإيراني للقوات بلاده وامن المنطقة ما يزال قائما، وقال بولتون للصحافيين خلال زيارة إلى لندن: “لا أعتقد أن التهديد انتهى، لكن أعتقد أن بوسع واشنطن الرد السريع ونشر قوات إضافية وغيرها من الخطوات التي اتخذناها ساعدت في الردع”.

وعندما سئل إن كان هناك خلاف بينه وبين الرئيس دونالد ترمب، الذي قال في وقت سابق إن الولايات المتحدة لا تسعى لتغيير النظام في إيران، قال بولتون: “السياسة التي ننتهجها ليست سياسة تغيير نظام، هذا هو الواقع وينبغي للجميع أن يفهموه بهذه الطريقة”.

وأضاف أن من المحتمل عرض أدلة على مجلس الأمن الدولي الأسبوع المقبل، تثبت ضلوع إيران في هجمات على ناقلات النفط قبالة الإمارات هذا الشهر. وتابع: “لا أعتقد أن أي شخص مطلع على الوضع في المنطقة، سواء فحص الأدلة أو لا، خلص إلى أية نتيجة أخرى مخالفة: هذه الهجمات نفذتها إيران أو وكلاء لها”. وفى السياق أكد المبعوث الأميركي للشأن الإيراني، برايان هوك، أن الولايات المتحدة سترد باستخدام القوة العسكرية، إذا هاجمت إيران المصالح الأميركية.

وقال هوك في حديث للصحفيين، : كنا واضحين بأننا سنرد عسكريا في حال تم استهداف مصالحنا من قبل إيران”. وكشف هوك أن الإنفاق العسكري في إيران انخفض بنسبة 28 بالمئة، منذ انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، مشيرا إلى أن الاقتصاد الإيراني يعاني حالة من الركود منذ ذلك الحين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *