الإقتصاد

جولة مباحثات جديدة بين واشنطن وبكين

واشنطن – وكالات

تشهد العاصمة الأمريكية واشنطن نهاية الأسبوع جولة جديدة من المفاوضات التجارية بين أمريكا والصين ، وسيترأس الوفد الصيني نائب رئيس الوزراء ليو هي، الذي يشغل منصب كبير المفاوضين الصينيين في هذا الملف التجاري.

وجرت مباحثات في بكين، الجمعة، بحضور ممثل التجارة الأمريكي روبرت لايتهايزر ووزير الخزانة ستيفن منوتشين، وليو هي، ولم يعلن الطرفان تفاصيلها ، واكتفى البيت الأبيض بالإعلان عن تحقيق تقدم في المفاوضات، واصفاً إياها بأنها كانت “صريحة وبناءة”، وقال لاري كودلو، أبرز المستشارين الاقتصاديين للرئيس دونالد ترامب في تصريح لشبكة “سي أن بي سي” في ختام جولة جديدة من المفاوضات بين الطرفين “نواصل بالتأكيد تحقيق تقدم، وهذا ما حصل خلال هذه المحادثات”.

ولفت إلى أن المفاوضات بين الصين والولايات المتحدة لإنهاء النزاع التجاري بين البلدين حققت “مزيداً من التقدم”، وستجرى جولة جديدة منها الأربعاء المقبل”. على الجانب الآخر، أعلنت شبكة التلفزيون الصينية الحكومية “سي سي تي في” أن “الطرفين ناقشا نص الاتفاق وحققا مزيداً من التقدم”، من دون الدخول في التفاصيل.

ويسعى المفاوضون لحل الخلافات المرتبطة باتهام الولايات المتحدة الصين بالقيام بممارسات تجارية غير نزيهة على مدى سنوات، عبر تقديم دعم حكومي كبير للشركات الصينية، وسرقة الخبرات التكنولوجية من الشركات الأمريكية.

قال مسؤولون أمريكيون إن الصين قدمت مقترحات غير مسبوقة خلال محادثات مع الولايات المتحدة بشأن عدد من القضايا، مثل النقل القسري للتكنولوجيا، مع عمل الجانبين على تخطي العقبات المتبقية أمام إبرام اتفاق لإنهاء حرب تجارية طال أمدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *