الأولى

الفلسطينيون يحيون ذكرى مسيرة العودة

غزة ــ وكالات

قتل فلسطينيان وأصيب 244 اخرين بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلية قرب الحدود بين غزة وإسرائيل حيث احتشد عشرات آلاف على طول السياج الحدودي لإحياء الذكرى السنوية الأولى لانطلاق “مسيرات العودة” .

وأعلنت الفصائل الفلسطينية في غزة أن عدد المشاركين في مسيرات العودة الكبرى بلغ 115 ألف فلسطيني من مختلف الأعمار.وأسفرت انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق المتظاهرين بحسب وزارة الصحة الفلسطينية، عن إصابة 244 متظاهرا بينهم 5 في حالة حرجة و8 إصابات خطيرة، بالإضافة إلى استشهاد 2 بينهما طفل دون الـ18 عاما. وتوزعت أسباب الإصابات بين الرصاص الحي، والمعدني المغلف بالمطاط، والشظايا، والاختناق قنابل الغاز.

واستهدفت قوات الاحتلال بشكل مباشر طواقم الإسعاف والصحفيين، حيث أصيب مسعفان اثنان أحدهما بالرصاص الحي والآخر بعيار معدني مغلف بمطاط، بالإضافة إلى إصابة 7 صحفيين، 5 منهم بقنابل الغاز، واثنان آخران بالرصاص المطاط. هذا فيما شهد قطاع غزة إضرابا شاملا بمناسبة مرور عام على انطلاق مسيرة العودة التي تتزامن مع الذكرى الـ43 ليوم الأرض.
وأفادت مصادر محلية بأن عددا كبيرا من المحال التجارية أغلقت أبوابها، في حين تعطلت الدراسة في المدارس والجامعات، استجابة للدعوة التي وجهتها الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *