الإقتصاد

أرامكو تطرح سندات دولارية لصفقة سابك

الرياض -لندن – وكالات

تخطط شركة أرامكو السعودية لإصدار سندات بقيمة 10 مليارات دولار الأسبوع المقبل، بهدف تمويل استحواذها على حصة الأغلبية في سابك ، بحسب مصادر لوول ستريت جورنال.

وستستخدم أرامكو أموال هذه السندات؛ من أجل تسديد الدفعة الأولى من قيمة الاستحواذ على حصة الأغلبية في سابك البالغة قيمتها 69 مليار دولار، مع دفع ما تبقى من قيمة الاستحواذ على أقساط.
وقالت مصادر مطلعة لوكالة رويترز: إن أرامكو ستبدأ لقاء مستثمري السندات قبل إصدار باكورة سنداتها الدولية المزمعة، مما سيساعدها على الأرجح في تمويل الصفقة . وقالت المصادر: إن من المتوقع تسعير الإصدار المزمع في غضون أسبوعين بعد سلسلة من الاجتماعات مع مستثمري السندات.

ويأتي تحرك أرامكو للاستحواذ على حصة الأغلبية في سابك لتحقيق عدة أهداف، فشركة سابك هي رابع أكبر شركة كيمياويات في العالم، وتقدر قيمتها السوقية بـ370 مليار ريال حسب إغلاق أول أمس.
وسيعطي استحواذ أرامكو على حصة 70% من سابك قيمة مضافة لتنويع استثماراتها في قطاعي التكرير والبتروكيماويات ، كما ستفتح الصفقة أسواقاً جديدة لخام أرامكو، بالإضافة إلى النمو في مجال الكيمياويات، الذي تعتبره أرامكو أمرا محوريا لاستراتيجيتها الخاصة بأنشطة المصب.
كما ستعزز الصفقة من قيمة أرامكو السوقية قبل طرحها العام المرتقب.

ويتعاون عملاقا النفط والبتروكيماويات (أرامكو وسابك) في مشروع ضخم بقيمة 20 مليار دولار، يتضمن بناء مجمع لتحويل النفط الخام إلى كيمياويات مباشرة دون الحاجة للمرور بمرحلة التكرير.

وتحتل الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” المرتبة الثالثة ضمن أكبر شركات إنتاج الكيماويات عالميا، انطلاقا من مركزها الرئيسي في العاصمة الرياض، وأذرع تصنيعية تمتد إلى مختلف أنحاء العالم، حيث تعمل الشركة في أكثر من 50 بلدا حول العالم، ولديها نحو 35 ألف موظف، وتمتلك موارد بحثية كبيرة، تشمل 22 مركزاً للتقنية والابتكار، ينتشر عبر 5 مناطق جغرافية رئيسية هي الولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا، والشرق الأوسط، وجنوب شرق آسيا، وشمال شرق آسيا.

ويتداول 30% من أسهم سابك في سوق تداول السعودي، ووقعت شركة أرامكو السعودية، الأربعاء، اتفاقية شراء أسهم للاستحواذ على حصة أغلبية تبلغ 70% في سابك من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، في صفقة خاصة بلغت قيمتها 259.125 مليار ريال (أي ما يعادل 69.1 مليار دولار)، وبسعر 123.9 ريال للسهم، وهو قريب من سعر إغلاق السهم الأربعاء عن مستوى 124.2 ريال.

وتتميز الشركة بأداء مالي قوي، حيث حققت صافي ربح بلغ 21.52 مليار ريال (5.81 مليار دولار) خلال 2018، مقابل 18.43 مليار ريال (4.98 مليار ريال)، للعام الماضي 2017/2018، بارتفاع نسبته 16.8%، بفضل ارتفاع أسعار بيع المنتجات وزيادة الكميات المباعة.
كما تدرس “سابك” الاستحواذ على أصول الميثانول التابعة لشركة “أو سي آي إن في” الهولندية.

وقالت وكالة “بلومبرج” نقلا عن مصادر لها: إن “سابك” قدمت عرضا أوليا لأصول الشركة الهولندية من الميثانول، والتي تتضمن مصانع في ولاية تكساس الأمريكية وفي هولندا، بقيمة بلغت 4 مليارات دولار.

يذكر أن شركة “أو سي آي إن في” الهولندية تعد شركة عالمية تعمل في مجال إنتاج الأسمدة والكيماويات الصناعية، التي تعتمد على الغاز الطبيعي، وتبلغ طاقتها الإنتاجية 9.6 مليون طن متري من الأسمدة النتروجينية، و3.7 مليون طن من الميثانول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.