الثقافية

عروس البحر الأحمر تستعد لأكبر مسابقة للخط العربي

جدة – عبدالهادي المالكي

أعلنت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة عن مسابقة الخط العربي والتي تقام تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين امير منطقة مكة المكرمة والتي تستمر إلى 1 / 9 / 2019م بالشراكة مع شركة تراثنا للمسؤولية الاجتماعية شركة غير ربحية.

وأكد محمد آل صبيح مدير فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون ان الجمعية في مرحلتها الأخيرة أنشأت معهد الثقافة والفنون “ثقف” وقال في تصريح لـ “البلاد” خلال اعلان المسابقة ، ان هذا المعهد يقيم دورات متعددة في شتى المجالات وبلا شك ان تعلم الخط مهم جداً ويحتاج الى دورات بالاتفاق مع عدد من المدربين ومن الخطاطين المعروفين وفق منهج ومعايير احترافية عالية.

وعن وصول المسابقة الى العالمية قال الخطة والهدف المأمول ان تكون المسابقات القادمة على مستوى العالم وان يكون هناك مشاركات من خارج المملكة فهي الان تركز المسابقة على الداخل وعلى الشاب والفتاة السعوديين وإن شاء الله تكون مسابقة عالمية بهوية سعودية.

وأضاف آل صبيح ان المسابقة تستهدف جميع الفئات والاعمار للجنسين وسوف تكون جوائزها قيمة جدا ومرتفعة وكذلك معنوياً فهي برعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين امير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ونحن نسعى ان يكون مجموع الفائزين والفائزات ستين وهذا الرقم كبير جداً لذلك تم تخصيص مبلغ كبير.

المسابقة بالشراكة مع شركة تراثنا للمسؤولية الاجتماعية ومن أهدافها تنمية الاهتمام بالخط العربي من منطلق الرؤية 2030 ومن ضمن أولويات الجمعية في الاهتمام بالخط ومخرجاته.

سوف يكون على هامش هذه المسابقة العديد من الورش وسوف تسلط الضوء على الخطاطين في المملكة العربية السعودية بالإضافة الى محاضرات وندوات مصاحبة بالإضافة الى التركيز والتعريف بأهمية الخط كهوية وطنية عربية إسلامية يجب الاعتزاز بها والتمس بها كقيمة حضارية تربطنا بهذه الأرض المباركة وبلغتنا العربية وبدينا الإسلامي.

وقال ماجد الحيسوني الرئيس التنفيذي لشركة تراثنا للمسؤولية الاجتماعية مسابقة الخط العربي هي ثمرة شراكة ما بين شركة تراثنا للمسؤولية الاجتماعية شركة غير ربحية المملوكة بالكامل لارامكو السعودية توتال وبين الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون في المملكة بصفة عامة وفرع جدة بصفة خاصة.

وتعتبر هذه المسابقة هي الأكبر من نوعها.

والهدف منها هو نشر الوعي في فن الخط العربي.

كذلك اثبات براعة المبدعين في الخط العربي واظهار النواحي الجمالية للخط العربي بكافة اشكاله.

وأضاف الحيسوني لدينا خطة بالتعاون مع الجمعية بان يكون هناك ورش عمل للخط العربي بشكل دوري وشهري خلال فترة المسابقة.

وبعد المسابقة سوف تستهدف الخطاطين الذين يمكنهم الاستفادة من الخدمات التموينية للشركة لفتح معاهد للخط العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *