الثقافية

إطلاق النسخة الثالثة من معرض الكتاب العربي في السويد

جدة – البلاد

شهدت مكتبة مدينة مالمو جنوب السويد مؤخرا حفل إطلاق النسخة الثالثة من معرض الكتاب العربي في السويد ، والذي سيعقد في الفترة من 26-28 ابريل وذلك بتنظيم مؤسسة ابن رشد التعليمية بالشراكة مع كل من مكتبة مالمو والأكاديمية السكونية وبتمويل من المجلس الأعلى للثقافة ومقاطعة سكونة، حيث من المتوقع مشاركة ما يزيد عن 40 دار نشر عربية من أوروبا والسويد والشرق الأوسط.

وحضر الحفل عدد من الأكاديميين والكتاب والإعلاميين، والفنانين والمهتمين بالشأن الثقافي العربي بالإضافة إلى عدد من أعضاء الفريق المنظم لمعرض الكتاب العربي في السويد.

قدم “حازم أبو يونس” مدير معرض الكتاب شرحاً عن آخر الاستعدادات والترتيبات التي قام بها فريق العمل لإطلاق المعرض ومنها الترتيبات اللوجستية والتواصل مع دور النشر السويدية والعربية، كما سلط “أبو يونس” الضوء على أهمية معرض الكتاب العربي في تعزيز التواصل الثقافي بين القادمين الجدد والمجتمع السويدي.

من جانبه قدم “نزار قبلاوي” مدير مشروع معرض الكتاب من قبل مكتبة مالمو عرضاً لاستعدادات مكتبة مالمو.

للمشاركة في المعرض والجهود التي بذلت من قبل فريق المكتبة بالتعريف عن المعرض وأهدافه للجمهور السويدي، كما قدم “قبلاوي” عرضاً لأبرز الأنشطة الثقافية التي ستقدمها المكتبة خلال انعقاد المعرض من ندوات وأنشطة للأطفال.

فيما تحدث بنكت كنتسون من الأكاديمية السكونية عن أهمية دور المعرض في تحفيز القادمين الجدد على الاهتمام بالجانب الثقافي السويدي، ومنوهاً إلى أهمية تعلم اللغة السويدية في مختلف مجالاتها الأمر الذي يسهل على القادمين الجدد أمور حياتهم في السويد من عمل ودراسة وتواصل مع المجتمع، معتبراً المعرض فرصة لتعريف القادمين الجدد بآليات جديدة لتعليم اللغة السويدية وتقديم الدعم الثقافي لهم عبر الأكاديمية.

في حين عرضت كل من “منيرة الشب” و”زهرة صطوف” من أعضاء الفريق التطوعي المنظم للمعرض بنسخته الثالثة لمحة عن تاريخ المعرض والتطور الذي طرأ عليه منذ الدورة الأولى التي عقدت عام 2017 بمدينة مالمو، كما قدمت المتطوعتان عرضاً لأبرز محطات البرنامج الثقافي المرافق للمعرض، من ضيوف وندوات وفعاليات ثقافية وأنشطة خاصة بالطفل.

فيما تم اختتام الحفل بعدد من الفقرات الموسيقية الشرقية التي قدمها الفنانان “عزمت لباد ” و” بدر الدبس” حيث تم تقديم لوحات من الموسيقى والموشحات العربية المعروفة والتي رافقها عزف بآلات موسيقية شرقية.

الجدير بالذكر أن معرض الكتاب العربي هو أكبر تظاهرة ثقافية تعنى بالكتاب العربي في السويد، حيث تم إطلاقه منذ ثلاث سنوات، فيما ستنظم الدورة الثالثة منه في مدينة مالمو جنوب السويد في قاعة الأميران قرب حديقة الشعب وسط المدينة، وذلك أيام 26-27-28 نيسان القادم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *