الرياضة

الأمير عبدالعزيز بن سعد يعلن انطلاق رالي حائل الدولي

 حائل – هاني البشر

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل رئيس هيئة تطوير المنطقة رئيس اللجنة العليا المنظمة لرالي حائل الدولي أمس, انطلاق سباق الرالي في نسخته الـ14 بمشاركة 50 متسابقاً، وذلك في مركز “المغواة” بحائل.

وفور وصول سموه مقر الحفل عزف السلام الملكي، ثم بدأ الحفل المعد بهذه المناسبة، الذي تضمن تكريم سموه لشركاء النجاح من الجهات الحكومية المشاركة بالرالي، ووكالة الأنباء السعودية، ثم أعطى شارة البدء بانطلاقة رالي حائل نسيان لهذا العام.

واستعرضت أمام سموه سيارات السباق المشاركة في المرحلة الاستعراضية التي تبلغ مسافتها نحو 3.87 كلم في موقع “قرين عنز” البري لتحديد ترتيب المتسابقين المنطلقين أولاً خلال المرحلة الثانية من الرالي ، وتبلغ المسافة التي سيقطعها متسابقو رالي حائل في نسخته الرابعة عشرة 1272 كم ويقام على أربع مراحل, وذلك بتنظيم من الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل والهيئة العامة للرياضة والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وبإشراف فني من الإتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية العضو في الإتحاد الدول للسيارات (FIA).

وفي نهاية الحفل أشاد سمو أمير منطقة حائل بالإنجاز الذي حققه الرالي منذ انطلاقته الأولى واستمراره حتى النسخة 14 , مثمناً مشاركة الجهات الحكومية والخاصة بهذا الرالي وأشار إلى أن النجاح يسجل للوطن وللمنطقة ولكافة الشركاء.

ورفع سموه باسمه وباسم أهالي المنطقة الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود , وسمو ولي العهد – حفظهما الله – على الدعم السخي للمناشط والفعاليات المتنوعة التي تقام في مناطق المملكة وما لقيه رالي حائل الدولي من رعاية كريمة واهتمام وضعه في مقدمة الراليات الدولية التي تقام في الدول العربية والخليجية.

وأوضح الأمير عبدالعزيز بن سعد في تصريح صحفي أن منطقة حائل تتشرف بأن ترحب بكافة ضيوف المملكة من المشاركين في الرالي والزوار المتابعين لفعاليات من مختلف الدول ومن أبناء دول الخليج وقال إن الرالي حالياً تجاوز كونه منافسة رياضية وأشار إلى أبعاده الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والفنية والسياحية.

سجل السائق السعودي عيسى الدوسري أسرع توقيت في المرحلة الاستعراضية الخاصة “التمهيدية”، لرالي حائل – نيسان الدولي 2019، بنُسخته الـ 14، والتي أُقيمت عصر اليوم السبت.

واجتاز الدوسري، سائق فريق “إي دي للسباقات”، والذي يُعاونه الملّاح الإماراتي علي حسن عُبيد، في سيارته نافارا، مسافة المرحلة التمهيدية، البالغ طولها 3.93كيلومترات، وأُقيمت في مُنتزه مشار، بتوقيت 3:05.0دقائق، وبذلك نجح في تصدر الترتيب العام المُؤقت مُبكرًا، في حملته للدفاع عن لقبه. حيث يتفوق بـ 11.8 ثانية عن أقرب مُلاحقيه.

وقال الدوسري: “سأحاول توسعة الفارق في الصدارة يوم غدٍ، بحيث يكون لدي فارق زمني مقبول في اليومَيْن التالِيَيْن، واجهتني بعض المشاكل في المراحل الأخيرة من الرالي في العام الماضي، ولكن كان لدي أفضلية زمنية مكنتي من الحفاظ على تقدمي، والآن أريد اتباع نفس الخطة مُجددًا”.

وسجل الثُنائي الكُويتي السائق ناصر محمد العجمي وملّاحه شاهين المضحاكة ثاني أسرع توقيت بينما حقق الإماراتيان السائق عبد اللـه حريز وملّاحه علي ميرزا ثالث أسرع توقيت في سيارتيهما نافارا بألوان فريق “إي دي للسباقات”.
،فيما يتصدر السائق السعودي مُنيف السلماني، في سيارة ، ترتيب فئة “تي 2” لسيارات الإنتاج التجاري، علمًا بأنه يحتل المركز التاسع في الترتيب العام.

ولم تخلُ المرحلة من بعض الحوادث، فقد انقلبت سيارة السائق السعودي نازل الشمري، ، على نفسها، وخسر حوالي 12 دقيقة.
في فئة “تي 3” الخاصة بالسيارات العملانية “يو تي في” و “الباغي”، والتي تحظى بتصنيفٍ خاص بها بعيدًا عن فئتي “تي 1” و “تي 2” للسيارات، سجل السائق السعودي صالح السيف، على متن “كان – آم”، أسرع توقيت، بلغ 3:09.8 دقائق، وبذلك يُحقق السيف المركز الثاني في الترتيب العام.

بينما احتل السائق الإماراتي خالد الجافلة، المركز الثاني، وبفارق ثانية واحدة عن السيف، مما يضعه في المركز الثالث في الترتيب العام.
في المُقابل، فضلّ السائق السعودي إبراهيم المهنّا، وأحد الفائزين السابقين بالرالي، الانتقال إلى فئة “تي 4” الخاصة بالشاحنات، حيث سجل توقيتًا بلغ 4:08.6 دقائق ف. جديرٌ بالذكر أنه الظهور التنافسي الأول لهذه الفئة في حدثٍ مُعتمد من الاتحاد الدولي للسيارات “فيا” ويُقام على أرض المملكة العربية السعودية، كما إنها المُشاركة رقم 130 في مسيرة السائق السعودي.

كما سجل الدرّاج السعودي عبد المجيد بن عبد العزيز الخليفي أسرع توقيت في فئة الدراجات النارية رُباعية العجلات “كوادز”، علمًا بأنه لقب هذه الفئة ما يزال مُستقرًا في جُعبته مُنذ العام 2014، فضلًا عن ذلك، سجل الخليفي للمرة السادسة على التوالي أسرع توقيت في المرحلة الاستعراضية لهذه الفئة. اجتاز الخليفي مرحلة اليوم خلال 3:15.7 دقائق، وبفارق 3.4 ثواني عن الدرّاج الإماراتي خالد جاسم الرئيسي.

وبالانتقال لفئة الدرّاجات النارية ذات العجَلَتَيْن، خسر الدرّاج الإماراتي سُلطان علي البلوشي، الفائز بلقب هذه الفئة العام الماضي، أزيدَ من ثلاث دقائق أمام مُنافسيه، حيث سجل مُواطنه الدرّاج محمد الشامسي أسرع توقيت في هذه الفئة.

ويُشارك في نُسخة هذا العام 31 سيارة، و 10 سيارات “باغي”، وشاحنة واحدة، وأربع درّاجات نارية من ذوات العجَلَتَيْن، وأربع أخرى من ذوات العجلات الأربع “كوادز”، مما يُشير إلى الشعبية المُتزايدة للراليات الصحراوية في المملكة العربية السعودية.

يُشرف على تنظيم النُسخة الـ 14 من رالي حائل – 2019 هيئة تطوير حائل بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، والهيئة العامة للرياضة. وبإشراف فني من الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، وتحت رعايةٍ كريمةٍ من صاحب السُمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعد آل سعود، أمير حائل، ورئيس اللجنة العُليا لتطوير حائل.

واليوم ، سيخوض المُشاركون أولى المراحل الطويلة، مرحلة “البقعاء”، حيث ستبدأ وتنتهي في بلدة البقعاء، في مسارٍ مُغلق بطول 189.05 كيلومتر، وتقع هذه البلدة على بُعد 109.49 كيلومترات من مركز المغواة للمُؤتمرات، الذي يستضيف المقر الرئيسي للرالي، هذا وستبدأ المرحلة في الساعة التاسعة والربع صباح الأحد.

كما تواصل شركة نيسان للسيارات رعايتها للحدث الأضخم محليًا للعام السادس على التوالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *