يقول المثل

صالحة الشيخي

تُعتبر الأمثال والحكم من مصادر الاقتباس لدى معظم الناس؛ فمن الطبيعي جداً أن تقرأ أو تسمع أحدهم يقول: كما يقول المثل، ثم يأتي بأحد الأمثال القديمة والتي غالباً ما يتداولها أبناء بيئته ؛ فلكل بيئة أمثالها الخاصة أو بالأحرى لهجتها المُختلفة في سرد المثل. وعادة ما تكون تلك الأمثال الدارجة تختصر خلاصة تجربة عاشها شخص […]

المزيد

رسالة مواطنة

صالحة الشيخي

بعد 48 ساعة من الآن تقريباً سوف نشهد احتفالات يومنا الوطني الـ 90 ؛ وسنبتهج جميعاً بهذه المناسبة الغالية على قلوبنا والتي نستذكر فيها قصة كيان عظيم متراميّ الأطراف تَوحد على يدِ مؤسس فذٍ كان له الفضل بعد الله – عز وجل – في لمّ الشتات وتوحيد القلوب. نعم هي تلك الذكرى الجميلة التي امتد […]

المزيد

الناجح الوحيد

صالحة الشيخي

دائماً ما نرى البعض يتذمرون وبشدة من أعداء النجاح الذين يحاربونهم آناء الليل وأطراف النهار؛ وما أن يتحدثوا عنهم نجدهم يسهبون في الشرح ! وعند الانتهاء من الحديث أتفاجأ بأنهم يقولون: هذا كله ولم نخبركم عن شيء بعد. لا أنفي أبداً أنه قد يكون هُناك أعداء لك يحاربونك ويسعون لإفساد نجاحاتك؛ ولكن قبل ذلك كله […]

المزيد

شهادة فقط

صالحة الشيخي

صالحة الشيخي لا شيء مستحيل أمام شغف حقيقي ومحاولات مدروسة وإصرار لا يعرف الكسل ؛ اعتقد أن الغالبية العظمى تتفق معي حول هذه الفكرة ؛ ولكن متى يتولد هذا الشغف الذي يدفع الإنسان نحو الهدف؟ وكيف تكون المحاولات ؟ وماذا عن ماهية ذلك الإصرار؟ للإجابة عن كل تلك التساؤلات دعونا نعود لمراحل مبكرة من حياة […]

المزيد

هات الدليل

صالحة الشيخي

لا يكاد شخص منا لا يعرف أو لم يسمع بشخص كانت له قضية منظورة أمام إحدى الجهات القضائية بمختلف درجاتها ؛ بل قد يكون البعض هو صاحب قضية سواء كان بصفته مدعياً أو مدعى عليه، وهنا تتنوع القضايا وتختلف الأحكام ؛ فهذا سعيد بمضمون ذلك الحكم وذاك يرى أنه مظلوم. السؤال هنا كيف تسير العملية […]

المزيد

فك الشفرة

صالحة الشيخي

يحمل الإنسان في داخله الكثير من الأفكار والقناعات بمختلف درجاتها، وتظل ساكنة حتى يُظهرها لنا بمجرد أن يُترجمها بأقواله وأفعاله، فكم من شخص كنا نعتقد أن له نظرة وسطية تجاه أمر ما، وبمجرد أن تحدث عنه اكتشفنا العكس تمام ! وكذلك على مستوى السلوك ؛ فعندما نجد سلوكا عدوانياً لدى الأطفال أو حتى الكبار، نستطيع […]

المزيد

مجرد ورق

صالحة الشيخي

هل ترغب في الحصول على 7 شهادات من 3 معاهد معتمدة لدى جميع الدول العربية وغير العربية من خلال التحاقك بدورة تدريبية واحدة؟، إذا كانت الإجابة نعم ؛ فربما أنك وجدت أو ستجد من يعرض عليك ذلك من خلال منصات التواصل الاجتماعي ؛ ولكن حينها لا تستبعد خيار أنك قد تكون ضحية لعملية احتيال مُنسقة […]

المزيد

أفضل علاج

صالحة الشيخي

قد تشعر بألم شديد جداً، فتظن أنك سوف تهلك وأن الطب لم يتوصل بعد إلى علاج مناسب لك، وعلى مضض وبعد نصيحة متأخرة من أحد أصدقائك تتجه إلى أقرب مركز صحي لديك، ليقابلك ذاك الطبيب ويصرف لك أقراصا صغيرة يصعب العثور عليها إن سقطت من يدك ؛ وبمجرد أن تتناولها وفي غضون دقائق معدودة تشعر […]

المزيد

ممكن سؤال؟

صالحة الشيخي

ما هو شعورك لو قال لك أحدهم أن جهاز التلفاز الذي في منزله تعطل أثناء مشاهدته لبرنامجه المفضل، وعندما قرر أن يذهب لإصلاحه توجه به فوراً إلى أخصائي الأشعة الذي يعمل في أشهر مستشفيات مدينته ليحُل مشكلته ؟! نعم ؛ هي أحداث خيالية ! ولكن البعض يقومون بعمل تصرف مشابه لتصرف صاحب التلفاز بشكل متكرر […]

المزيد

مريض نفسي

صالحة الشيخي

هل قد سمعت شخصاً في يوم يصف آخر بقوله فُلان ” مريض نفسي” من باب الانتقاص أو السخرية دون أدنى إحساس بالذنب وعدم الإنسانية تجاه هذا التصرف ؟! ؛ قد يكون فعلاً سمعته ؛ ولكن هل تساءلت حينها سؤالاً لثانية واحدة ما ذنب المريض النفسي حتى يكون نعتا للتندر والاستخفاف؟. تلك النظرة غير الواعية تجاه […]

المزيد