الدولية

بريطانيا تدرس حماية ملاحة الخليج بـ«الدرونز»

البلاد – وكالات

ذكرت وسائل اعلام بريطانية، أمس (الإثنين)، أن بريطانيا تدرس إمكانية إرسال طائرات مسيرة للخليج في ظل الأزمة مع إيران، فيما أوضحت “سكاي نيوز” البريطانية أن لدى سلاح الجو الملكي البريطاني عدداً من طائرات (ريبر) المسيرة متمركزة في الكويت للقيام بعمليات في أجواء العراق وسوريا.
وقالت: إنه يمكن تكليف هذه الطائرات بمهام أخرى، إذا جرى اتخاذ قرار بنشر طائرات مسيرة في الخليج. وأشارت في تقرير لها إلى أن الطائرات المسيرة ستساعد في عمليات الاستطلاع مع استمرار السفن الحربية البريطانية في مرافقة الناقلات التي ترفع علم بريطانيا في مضيق هرمز.

ودعت بريطانيا الجمعة الماضي إلى دعم واسع للتصدي لتهديدات الشحن في الخليج، بعدما احتجزت إيران ناقلة ترفع العلم البريطاني في المضيق في يوليو الماضي.
وكانت بريطانيا أرسلت سفينتين عسكريتين إلى الخليج في يوليو الماضي، وسط توتر مع إيران بسبب إعاقة حركة الملاحة واحتجاز ناقلات عبر مضيق هرمز. وتأتي تلك الخطوة بعد تصاعد التوترات مع إيران، لاسيما إثر احتجاز بريطانيا الناقلة الإيرانية أدريان داريا في جبل طارق لأكثر من شهر قبل إطلاق سراحها من قبل حكومة جبل طارق.

وخلفت حادثة توقيف الناقلة توتراً شديداً بين بريطانيا وإيران، بحيث هدد الحرس الثوري الإيراني، في حينه من أن الولايات المتحدة وبريطانيا “ستندمان بشدة” على احتجاز الناقلة. كما حذر رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية، محمد باقري بريطانيا، قائلاً: “إن الأمر لن يمر من دون رد”.

ولا تزال الناقلة الإيرانية أدريان داريا لا تزال هائمة في عرض البحر، وآخر المستجدات بشأنها ما كشفه موقع لتتبع السفن أمس أن الناقلة الإيرانية متوقفة قبالة السواحل اللبنانية، بعد أن كانت متوقفة الأحد قبالة السواحل السورية. وبين موقع “مارين ترافيك” أن الناقلة عادت تتحرك ببطء قبالة المياه الإقليمية لمرفأ طرابلس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *