الإقتصاد

النفط يستعيد 1.48 دولار رغم ضغوط السوق

عواصم – وكالات

ارتفعت أسعار النفط بدعم من توقعات بزيادة تخفيضات إنتاج تحالف المنتجين المسمى “أوبك+”، على الرغم من تقرير لوكالة الطاقة الدولية يفيد بتراجع نمو الطلب إلى أدنى مستوياته منذ الأزمة المالية العالمية عام 2008.

وبحسب “رويترز” ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 1.48 دولار لتصل إلى 58.86 دولار للبرميل، فيما صعدت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.80 دولار إلى 54.34 دولار للبرميل.

وهبطت أسعار النفط إلى ما يزيد على 20 % من مستوياتها المرتفعة التي سجلتها في أبريل الماضي.
وحقق اتفاق “أوبك+” في يوليو الماضي خطوة متقدمة بتمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى مارس القادم 2020 في مسعى لدعم أسعار الخام، وهو ما يعني بنظر المراقبين قدرة الدول المنتجة من داخل أوبك وخارجها على التأثير في الحد من تدهور الأسعار والتدخل عند الضرورة ، والعمل على تحقيق التوازن السعري.

وأشارت وزارة الطاقة الروسية إلى أن تقديرات وكالة الطاقة الدولية تتطابق إلى حد كبير مع توقعاتها، مضيفة أن موسكو أخذت بعين الاعتبار إمكانية حدوث تباطؤ للطلب على النفط عندما مددت اتفاق تخفيض الإنتاج مع أوبك.
من جانبها، ذكرت وكالة الطاقة الدولية أن الدلائل المتزايدة على وجود تباطؤ اقتصادي وتصاعد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين تسببا في نمو الطلب العالمي على النفط بأبطأ وتيرة منذ الأزمة المالية العالمية في 2008.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *