اجتماعية مقالات الكتاب

عزل المجلس المؤقت

إحدى الجمعيات الأهلية ، صدر قرار وزاري في 8 نوفمبر من العام الماضي 2023 من الوزير المختص، بعزل مجلس إدارتها بسبب مخالفتها لمواد النظام.
وكلِّف مجلساً مؤقتاً بإدارتها.

ورد في الفقرة ب من المادة 19 من نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية الذي توج بمرسوم ملكي رقمه (م/8) وتاريخ 19 / 2 / 1437هـ بالموافقة على نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية:”يجوز للوزير – بقرارٍ مُسبَّبٍ – عزل مجلس الإدارة المنتخب وتعيين مجلسِ إدارةٍ مؤقتٍ للجمعية، وذلك في إحدى الحالتـين الآتيتين:
أ – إذا نقص عدد أعضاء مجلس الإدارة – لأي سبب – عن الحد الأدنى المحقق للنصاب النظامي اللازم لعقد اجتماعات المجلس المحدد في اللائحة الأساسية، وتعذر تكملة عدد الأعضاء طبقاً لأحكام النظام.

ب – إذا خالف مجلس الإدارة أي حكم من أحكام النظام أو اللائحة أو اللائحة الأساسية، ولم تصحح المخالفة خلال شهر واحد من تاريخ الإنذار الخطي الموجه من الوزارة”.
وورد في الفقرة الثانية من المادة 19 في ذات النظام: “على مجلس الإدارة المؤقت أن يدعو الجمعية العمومية للانعقاد خلال 60 يوماً من تاريخ تعيينه، وأن يعرض عليها تقريراً مفصلاً عن حالة الجمعية، وتنتخب الجمعية العمومية في هذه الجلسة مجلس إدارة جديد، وتنتهي مهمة مجلس الإدارة المؤقت بانتخابه.

فهل تم الالتزام بهذه المادة؟
نحن اليوم الاثنين بتاريخ 6 مايو 2024 أي أنه قد مضى 180 يوماً على عزل مجلس إدارة تلكم الجمعية وتكليف مجلسٍ مؤقت.
وفي يوم 2024/04/12 الساعة 02:49 ، دعا مجلس الإدارة المؤقت لتلكم الجمعية عبر حسابها في منصة X ، أعضاء الجمعية الذين يحق لهم التصويت إلى اجتماعين للجمعية العمومية (عادي و غير عادي) يعقدان عن بُعد.
وحدّد المجلس المؤقت يوم الأحد 2024/04/28 الساعة 9 صباحاً موعداً لبدء اجتماع الجمعيتين.

وهذا نص دعوتها: “تعلن جمعية (… ) في الرياض عن إقامة اجتماع جمعية عمومية عادية وغير عادية يوم الأحد الموافق 28 أبريل 2024، الساعة التاسعة
‏صباحاً، وذلك عن بُعد عبر الإنترنت ،نأمل من جميع الأعضاء العاملين المسجلين في الجمعية الحضور والمشاركة الفعالة لتحقيق الأهداف المشتركة.
بين عزل مجلس الإدارة السابق ودعوة المجلس المؤقت لعقد جمعيتين عموميتين (عادية وغير عادية)، هناك 172 يوماً ، مع أن النظام اشترط 60 يوماً!
فهل الخلل في النظام أم في المجلس المؤقت أم في فهمنا للنظام؟
أخيراً ، هل يحق لأعضاء الجمعية في هذه الحالة المطالبة بالمعاملة بالمثل: أي عزل المجلس المؤقت؟

ogaily_wass@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *