الرياضة

نهائي مونديال الشباب يجمع إيطاليا والأوروغواي

هلال سلمان- جدة

وصلت بطولة كأس العالم للشباب المقامة في الأرجنتين إلى محطتها الأخيرة، حيث يلتقي منتخبا إيطاليا والأوروغواي في المباراة النهائية التي ستقام اليوم (12 صباح الاثنين بتوقيت السعودية) على استاد “دييغو مارادونا” بمدينة لا بلاتا، وقبلها يتواجه منتخبا كوريا الجنوبية والكيان الصهيوني على المركز الثالث.
يبحث منتخبا إيطاليا والأوروغواي عن أول لقب لهما في تاريخ مونديال الشباب؛ إذ يخوض “الأتزوري” المباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخه، فيما يجرب نظيره الأوروغوياني حظه في ثالث محاولة، بعد أن خسر نسختي 1997 أمام الأرجنتين و2013 أمام فرنسا.
وكان منتخب إيطاليا قد تغلب في نصف النهائي على العقدة الكورية بفوزه 2-1، فيما تجاوز “السماوي” منتخب الكيان الصهيوني بهدف دون مقابل.
واستمر مهاجم إيطاليا تشيزاري كاسادي في التألق في هذه البطولة، وعزز مهاجم تشيلسي المعار إلى جاره ريدينغ، صدارته في ترتيب الهدافين برصيد 7 أهداف في 6 مباريات.
وخرجت إيطاليا من نصف نهائي مونديال الشباب في النسختين الأخيرتين في كوريا الجنوبية عام 2017، وفي بولندا عام 2019، لكن الثالثة كانت ثابتة، ويجمع النهائي بين قوة الهجوم الإيطالي وصلابة دفاع الأوروغواي.
صراع أوروبي أمريكي-جنوبي
هذه هي المرة العاشرة التي يجمع فيها نهائي البطولة بين منتخبين من أوروبا وأمريكا الجنوبية، القارتين الأكثر نجاحاً في تاريخ مونديال الشباب.
وخلال المواجهات الـ 9 السابقة بين منتخبي القارتين في نهائي البطولة، كانت كفة القارتين شبه متكافئة؛ حيث كان الفوز من نصيب المنتخبات الأوروبية في 4 نهائيات مقابل 5 انتصارات لقارة أمريكا الجنوبية.
ويتطلع منتخب إيطاليا لمعادلة عدد الألقاب التي تحرزها منتخبات أي قارة في بطولات كأس العالم للشباب، حيث أحرزت المنتخبات الأوروبية اللقب في 10 نسخ سابقة، مقابل 11 لقباً لمنتخبات أمريكا الجنوبية، ولقب واحد لمنتخبات أفريقيا.
وفي المقابل، يتطلع منتخب أوروغواي إلى الفوز لإعادة قبضة أمريكا الجنوبية على لقب البطولة بعد 4 نسخ متتالية استحوذت فيها أوروبا على اللقب، حيث كان آخر الألقاب الـ 11 السابقة لأمريكا الجنوبية في البطولة عن طريق المنتخب البرازيلي في 2011.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *