الإقتصاد

المملكة تتقدم عالميا في الاقتصاد الرقمي

الرياض – البلاد

تواصل المملكة خطواتها في التقدم التقني وتسريع النمو المالي والاقتصادي الرقمي ، وفي هذا الإطار أكد وكيل وزارة المالية لشؤون التقنية والتطوير أحمد الصويان أن الوزارة قطعت أشواطًا كبيرة في التحول الرقمي، وذلك ضمن رؤيتها الطموحة بأن تكون وزارة رائدة تمكّن المملكة العربية السعودية من أن تكون ضمن أكبر 15 اقتصاداً رقميا في العالم من خلال نظام مالي متميز، وتحقيقا لإستراتيجيتها الرقمية ورسالتها في التفوق في تقديم الخدمات الرقمية المبتكرة والمستدامة للقطاع المالي العام.

وأبرمت وزارة المالية ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية “كاكست” مذكرة تفاهم مشترك لتعزيز التعاون بين الطرفين في مجال تقديم الخدمات التقنية لتعزيز التحول الرقمي في المملكة ، وتعد الوزارة بذلك أول جهة حكومية تستفيد من الخدمات على المستوى الوطني من خلال وحدة خدمات الإنترنت والاستفادة من المقسم الوطني للإنترنت.
وأضاف الصويان أن هذا التعاون يأتي ضمن رغبة الوزارة في توسيع نطاق الوصول لخدماتها الإلكترونية بشكل آمن وفعال، وذلك بالتعاون مع المدينة التي تُشغّل المقسم الوطني للإنترنت.

من جهته أكد نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لشؤون المختبرات والخدمات التقنية الدكتور محمد العذل تطلّع المدينة إلى عقد شراكات إستراتيجية مع الجهات الحكومية التي من شانها دعم مسيرة التحول الرقمي على المستوى الوطني في المملكة، حيث عملت وحدة خدمات الإنترنت لسنوات في تقديم الخدمات النوعية والتعاون مع الجهات الحكومية.
وأكد الطرفان تفعيل وزارة المالية لمتطلبات المبادرة من خلال مشروعات التحول الرقمي ومشاركة المعلومات ذات العلاقة بين الطرفين لغرض تعزيز التعاون الفني فيما يحقق أهداف المبادرة.

في السياق وخلال اجتماعهم الوزاري مساء الأربعاء الماضي تحت رئاسة المملكة ، ناقش وزراء الاقتصاد الرقمي في مجموعة العشرين توظيف التقنيات الرقمية لاغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع، وأكدوا أن التحوّل الرقمي الذي شهده مجتمع دول مجموعة العشرين والاقتصاد العالمي، يولّد فرصًا مهمة تفتح المجال للارتقاء بمعايير المستوى المعيشي عبر صنع سياسات تركّز على الإنسان وتستند إلى البيانات والأدلّة، وعبر التنافسية الاقتصادية المتنامية، وفرص العمل العالية الجودة، وتعزيز الخدمات العامّة المقدّمة بما يلبّي احتياجات جميع المدن على اختلاف أحجامها واحتياجات المجتمعات المحلية في المناطق البعيدة والريفية كذلك، وعبر المشاركة المجتمعية الأكثر شمولًا.
وكان وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحة ، قد أشار خلال منتدى”مبادرة الاستثمار” ، إلى أن المملكة تعد الثالثة عالميا في النمو التقني الرقمي، وستكون في الفترة المقبلة من أقوى الدول في الاقتصاد الرقمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *