صحة و عافية متابعات

الأشخاص المصابون بفيروس “هانتا” غير معديين للآخرين

تعد متلازمة فيروس هانتا الرئوية مرضا معدي يتسم بأعراض شبيهة بالأنفلونزا يمكن أن تترقي بسرعة لتصبح مشكلات تنفسية يحتمل أن تهدد الحياة.

الأعراض:

1/ تتطور متلازمة الرئة لفيروس هانتا من خلال مرحلتين، المرحلة الأولى، علامات متشابهة للإنفلونزا وأعراضها والتي قد تشمل:

1/ حمى وقشعريرة.

2/ نوبات الصداع وأوجاع العضلات.

3/ القئ، أو الإسهال أو ألم في البطن.

وفي المراحل الأولية فإنه من الصعب تمييز عدوى فيروس هانتا من الإنفلونزا أو الإلتهاب الرئوي أو حالات شائعة أخرى، بعد انقضاء أربعة إلى 10 أيام، تبدأ علامات وأعراض أكثر خطورة، وعادة ما يتضمن كل منها:

1/ السعال الذي ينتج عنه إفرازات.

2/ ضيق التنفس.

3/ السوائل المتراكمة داخل الرئتين.

4/ انخفاض ضغط الدم.

5/ انخفاض كفاءة القلب.

ويعود السبب الرئيسي في فيروس هانتا إلى حامله المفضل من القوارض، الفأر هو الحامل الرئيسي للفيروس المسؤول عن غالبية حالات المتلازمة الرئوية بفيروس هانتا في أمريكا الشمالية، تتضمن بقية حاملي فيروس هانتا الفأر أبيض الذيل، وفأر القطن وفأر الأرز.

وتنتقل فيروسات هانتا إلى الناس في المقام الأول من خلال فضلات القوارض المصابة أو البول أو اللعاب، على سبيل المثال عندما تستخدم المكنسة في تنظيف فضلات الفأر فقد يدفع الهواء جزيئات صغيرة في البراز تحتوي على فيروسات هانتا، والتي يمكن بعد ذلك استنشاقها بسهولة.

أما عن انتقاله من شخص لآخر، فإن الأشخاص المصابون بمتلازمة فيروس هانتا الرئوية غير معديين للأشخاص الآخرين.

وتنتشر متلازمة فيروس هانتا الرئوية أكثر في المناطق الريفية ، وتزيد فرص الإصابة بالفيروس عند الأشخاص الذين يعملون أو يلعبون في الأماكن التي تعيش فيها القوارض.

والوقاية من هذا الفيروس تكمن إبعاد القوارض عن منزلك عن طريق سد مناطق دخول القوارض، مثل الفتحات، غلق دولاب الطعام ، غسل الأطباق فورا والطاولات،  واستخدام المطهرات المنزلية أو المواد المبيضة لتنظيف الأرضيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *