الدولية

مطالبة أممية للمجتمع الدولي بتوفير المساعدات الإنسانية للفلسطينيين

البلاد – واس

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، المجتمع الدولي بحشد جهوده لتوفير المساعدات الإنسانية للفلسطينيين، لضمان أنه في حالة وقف إطلاق النار في قطاع غزة، سيتم توفير المساعدات وتوزيعها وإنهاء الأزمة الحالية.
وقال غوتيريش في مؤتمر صحفي عقده عقب زيارته معبر رفح بشمال سيناء: إن هناك معوقات كثيرة أمام توصيل المساعدات الإنسانية في غزة متعلقة بالتفتيش والسماح للشاحنات بالمرور، وعقبات متعلقة أيضًا بأوضاع الطرق، موضحًا أن المشكلة ليست في عدد الشاحنات التي تدخل، بل في كيفية توزيع تلك المساعدات التي تدخل بالفعل. وأشار إلى أن القانون تم خرقه بالكامل في قطاع غزة، مشددًا على أنه لن يكون هناك توزيع جيد وعاجل للمساعدات دون وقف إطلاق النار في القطاع.
ولفت الانتباه إلى أن هناك إجماعًا من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالكامل، على أن التدخل العسكري في مدينة رفح الفلسطينية سيؤدي إلى كارثة إنسانية خطيرة، مبينًا أن الوقت قد حان لوقف إطلاق نار إنساني فوري وإقامة دولة فلسطينية.
من جهتها، أدانت جامعة الدول العربية بأشد العبارات قرار الاحتلال الإسرائيلي مصادرة 8 آلاف “دونم” من الأراضي الفلسطينية في منطقة الأغوار بالضفة الغربية، واعتبارها أراضٍ تابعة للاحتلال لتوسيع البناء الاستيطاني عليها.
وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية جمال رشدي في بيان: إن قرار الاحتلال، الذي تزامن مع زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للمنطقة، يعكس سعياً إسرائيلياً لتثبيت واقع الاستيطان غير الشرعي، وتحدي الإرادة الدولية الراغبة في تطبيق حل الدولتين، بجعل هذا الحل مستحيلاً عبر توسيع المستوطنات والاستمرار في الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية ومصادرتها.
وأضاف أن جرائم الاحتلال في غزة، على بشاعتها ووحشيتها، لا ينبغي أن تصرف الأنظار عن المخطط الإسرائيلي المتواصل في قضم الأراضي والقضاء على ما تبقى من حل الدولتين، مُنَبّهًا إلى خطورة ما يقوم به الاحتلال من تدمير للأفق السياسي المستقبلي للفلسطينيين.
إلى ذلك، ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لليوم 169 على التوالي إلى 32142 شهيداً، والجرحى إلى نحو 74412 جريحاً؛ معظم الضحايا هم من النساء والأطفال. وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان لها ، أن 72 فلسطينياً استشهدوا خلال الـ 24 الساعة الماضية ، وأصيب نحو 114 بجروح جراء القصف الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة. فيما وثقت مؤسسات صحية وحقوقية، قيام قوات بشكل مباشر بقتل الأطباء والكوادر الطبية داخل مستشفى الشفاء بمدينة غزة والمحاصر لليوم السابع على التوالي، وسط عمليات قصف وتدمير واسعة لاقسام المستشفى.
وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قصف معظم مرافق مستشفى الشفاء، وتهدد بتفجير ما تبقى من أقسام علاجية على رؤوس الكوادر الطبية والمرضى والنازحين، وبالتزامن مع القصف لمستشفى الشفاء واصلت طائرات الاحتلال تدمير كافة المنازل والبنايات السكنية المحيطة بمستشفى الشفاء بمدينة غزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *