اجتماعية مقالات الكتاب

للتحول الوطني أثر نلمسه (1-4)

بعد سبعة أعوام من انطلاق برنامج التحول الوطني، اتضحت ثماره وآثاره العظيمة على حياة المواطنين والمقيمين بالمملكة، ونجاحاته الكبيرة على كافة مناحي الحياة لتحّسين جودتها، وشملت حماية البيئة وضمان إستدامة الأمن الغذائي والمائي، وتعزيز التنمية المجتمعية، وتطوير القطاع غير الربحي، وتمكين فئات المجتمع من دخول سوق العمل ورفع جاذبيته، بالإضافة للتحول الرقمي، والإسهام في تمكين القطاع الخاص، وتعزيز الشراكات الاقتصادية، وتحقيق التميُّز في الأداء الحكومي، وطموحات ومستهدفات الرؤية المباركة 2030.

وأطلق البرنامج مؤخرا تقريره السنوي بعنوان :” أثر نلمسه”، الذي أفردته صحيفة “سبق” بشكل مهني ومهاري محترف، لخّص أبرز الإنجازات التي تحققت خلال عام 2023 ،كما تضمن التقرير مبادرات منظومة برنامج التحول الوطني ،وأبرز الإنجازات التي أثمرت عنها كل هذه الجهود الموفقة،والتي تسير وفق رؤية ثاقبة، وخطط مدروسة، ومتابعة مباشرة من لدن سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ـ يحفظه الله ـ.

البرنامج يعمل على أكثر من (300) مبادرة، تقودها وزارات الاقتصاد والتخطيط ، البيئة والمياه والزراعة ، العدل ، التجارة ، الاتصالات وتقنية المعلومات، الموارد البشرية، التنمية الاجتماعية، الاستثمار وأكثر من 50 جهة مشاركة.
وجاء التقرير بتصنيف متميز لمواضيع الإنجازات كل منها يركِّز على أحد القطاعات ضمن نطاق التحول الوطني الذي تشهده مملكتنا الحبيبة حالياً ، وتضمن التقرير قصصاً متنوعة وملهمة للأفراد المستفيدين من مبادرات برنامج التحول الوطني، مثل مركز التدريب العدلي، ومبادرات تمّكين المرأة، وحلقة حول حماية الملكية الفردية ،التي استضافوا فيها مخترعين سعوديين ،حصلوا على براءات اختراع مميَّزة، ورواد أعمال مستفيدين من مبادرات “منشآت”، ومبادرات مركز ريادة الأعمال الرقمية ” كود”، ومبادرات دعم وتمّكين الأشخاص ذوي الإعاقة، ومبادرات دعم المشاريع الوقفية، ومبادرات تشجيع العمل التطوعي.

تسلِّط هذه القصص الضوء على الأثر الفعلي لمبادرات برنامج التحول الوطني على حياة المستفيدين ، والمؤشرات العالمية التي حققت فيها مملكتنا مراتب متقدمة في كافة مناحي الحياة.
واشتملت صفحات التقرير أيضا على نبذة تعريفية بالبرنامج ومسيرته، بالإضافة إلى قسم يستعرض أبرز مؤشرات قياس الأداء، ومستهدفاتها والقيمة المحققة لعام 2023،التزامًا بقيِّم الشفافية التي انتهجتها الرؤية الميمونة بإعلان الأهداف والخطط ومؤشرات قياس الأداء، وذلك ضمن سلسلة من التقارير التي تصدر عن برنامج التحول الوطني سنوياً.
ويعدّ البرنامج، أول برامج تحقيق رؤية 2030 ،وأكبرها من حيث عدد الأهداف الإستراتيجية المسندة إليه، بـ 34 هدفًا استراتيجيًا من أصل 96 ، تمثل أكثر من 35% من إجمالي أهداف الرؤية.
للحديث بقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *