اجتماعية مقالات الكتاب

ري نباتات الصحاري من خلال الرطوبة الجوية

الرطوبة الجوية (مياه الغلاف الجوي) هي مصدر متجدّد للمياه. يتولد يومياً بناء على العوامل المناخية والمنطقة الجغرافية من خلال تبخُّر المياه من المسطحات المائية والتربة والنباتات ثم يتكثف إلى سحب ويعود إلى الأرض على شكل أمطار أو ثلوج. وقد وجد من خلال الدراسات إن ما يقارب 70 % من إجمالي الرطوبة الجوية تتواجد في أول 3.5 كلم من سطح الأرض، وإن معدل التبخر السنوي يصل الى 520.000 كلم مكعب من المياه وهو ما يوازي تقريبا حجم المياه في البحر الأسود. وكما أوضحت الدراسات المناخية التقديرية ان حجم المياه في الغلاف الجوي يبلغ حوالي 12.9 ألف كلم مكعب، وهو بذلك يعادل أكثر من ضعفي الاستهلاك السنوي العالمي للماء.

أوجد الخالق عزّ وجلّ القدرة لبعض الكائنات الحية من الحيوانات والنباتات في الصحاري والمناطق القاحلة القدرة على الحياة بشكل طبيعي والتزود المستمر بالمياه الطبيعية من خلال الاستفادة من الرطوبة الجوية. ويتم ذلك بتحويل الرطوبة الجوية من بخار في الهواء الجوي الى مياه صالحة للاستهلاك من خلال بعض التحورات التركيبية (المورفولوجية) والوظيفية (الفسيولوجية). ففي صحراء ناميبيا (جنوب غرب أفريقيا)، تستطيع أنواع معينة من الخنافس الاستفادة من الرطوبة الجوية وتكثيفها على شكل قطرات على أجسامها لتنتقل الى منطقة الراس لتستخدم كمصدر للمياه للشرب. وكذلك الحال لبعض أنواع الزواحف في عدد المناطق الجافة من العالم حيث يتم تكثيف الرطوبة الجوية من خلال التركيبات الظاهرية (المورفولوجية) بسطحها الخارجي (منطقة الجلد) لتكوين قطرات من المياه الشرب التي تنتقل الى منطقة الفم في الرأس.

وتميزت كذلك بعض نباتات الصحاري بالقدرة التي أوجدها الخالق تبارك وتعالى للإستفادة من الرطوبة الجوية وتحويلها الى مياه ري لإستفادة المجموع الجذري، وذلك لتمكين النباتات للمعيشة في مثل هذه المناطق القاحلة. فبعض أنواع أعشاب المناطق الجافة تحورت منطقة الساق الى شكل دائري تتوزع به عدد كبير من الأوراق والتي تحتوي على مركبات كيميائة محبة لإمتصاص الرطوبة الجوية ليتم تحويل بخار الماء الي قطرات من المياه تنتقل عبر تجاويف خاصة الى منطقة الجذور. وكما يوجد في بعض أنواع الصباريات في الصحراء المكسيكية كثافة عالية من الشعيرات حول كامل أجزاء النبات فوق سطح التربة والتي تعمل على الحفاظ الرطوبة الجوية المتكثفة على شكل قطرات مائية على سطح النبات ليتم الإستفادة منها كمخزون مائي للنبات.

وقد ظهرت المحاولات والتجارب للإستفادة من المخزون المائي في الرطوبة الجوية وخصوصا في المناطق الجافة والشبة الجافة من العالم والتي يندر فيها تساقط الأمطار منذ عقود من الزمن. فقد استخدمت تقنيات حصاد مياه الرطوبة الجوية لأغراض الري في حضارات سابقة بوضع مجموعات وطبقات من الصخور ومن خلال ألوان وأحجام محددة حول المزروعات لزيادة نسبة تكثف المياه والإستفادة لزيادة مستوي الرطوبة الأرضية لمواقع المزروعات وكذلك الإستفادة من تقليل حدة الأشعة الشمسية.
حالياً مازالت تعتمد التقنيات والأجهزة الحديثة للحصول على المياه لأغراض الزراعة من خلال حصاد الرطوبة الجوية على الظواهر الفيزيائية الطبيعية والعوامل المناخية وكذلك الفروقات في درجات الحرارة وخصوصا خلال فترة مابعد منتصف الليل الى الصباح الباكر وبصورة صديقة للبيئة. المحاولات والأبحاث الحالية تتمركز في إختيار المواد المناسبة لإستقبال أكبر كمية من الرطوبة الجوية والقدرة الفائقة على سرعة تكثيفها بشكل طبيعي (من خلال قدرتها المرتفعة على فقد درجة الحرارة والتبريد المستمر) ونقلها للتجميع والإستفادة منها فيما بعد ذلك بالاعتماد على الظواهر الطبيعية وبتكاليف إنشائية وتشغيلية منخفضة. وقد ظهرت عدة أشكال وأحجام لأجهزة تجارية (مازالت بعضها تحت التطوير والتحديث) تعمل من خلال الظواهر الطبيعية لحصاد الرطوبة الجوية لتتناسب من البيئات المتفاوتة في المناطق الجافة والشبه الجافة. وكما ظهرت مؤخراً العديد من الأجهزة للإستخدامات الحضرية (الأجهزة المنزلية) والتي تعتمد في تشغيلها على منتجات الطاقة للحصول على مياه الشرب من الهواء الجوي والممكن إستخدامها تحت إشتراطات خاصة في المرافق العامة.

من خلال الإبتكارات والتجارب المستمرة القائمة في هذا المجال وخصوصا في بيرو والإكوادور وشيلي والصين وكذلك بعض الدول العربية، تم الوصل الى تقنيات وأساليب تتناسب مع المكان والزمان بمعدل يصل ما بين 100-200 لتر/يوم وتم تجربتها لري بعض الأشجار الخشبية لأغراض التشجير بشكل مستدام وكذلك عدد من النباتات العشبية ونباتات محاصيل الخضروات. وقد أوصي الباحثين بإمكانية تطبيقها لتكون أحد مصادر المياه المعتمدة لأعمال الري لأنواع محددة من النباتات وباشتراطات خاصة. حيث يراعي لنجاح إستخدام تقنيات مصائد الرطوبة الجوية لأغراض الري في المناطق الجافة والشبه الجافة العنصر النباتي وذلك من خلال إختيار الأنواع النباتية المحلية وكذلك المتأقلمة مع البيئة المحلية وذات التحمل للإجهادات البيئية من الحرارة والجفاف والإجهادات الملحية. والتى أثمرت نجاحها مقارنة بالأنواع النباتية الأخرى وخصوصا لأغراض التشجير ذات النطاقات الكبيرة وزيادة الغطاء النباتي للمناطق الشحيحة في معدلات هطول الأمطار.

bahgethamooh@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *