اجتماعية مقالات الكتاب

حكايتي مع الموسيقى

قانصاو قات الموسيقي الأُردني من أصل شركسي والذي عاش في جدة أثناء عمله في فرقة الإذاعة السعودية وكنا نراه في برنامج التلفزيون الأبيض والأسود يحتضن آلة الأوكارديون مع العازفين على الآلات المختلفة ، كان هذا الأستاذ أول من عرفت على يده التعامل مع الآلة الموسيقية ،عندما كان يدربنا في المدرسة الإبتدائية في جمعية الموسيقى ضمن النشاط اللاصفي وقد كنت ميّالاً للكمان .

ورأيت قانصاوقات قبل أعوام في آخرحياته بعد تقاعده يعمل في متجر لبيع الالات الموسيقية في جدة.

و بعد تخرجي في الجامعة ، انضممت إلى برنامج مدراء الفروع في الخطوط السعودية، والذي كان تحولاً أساسياً في حياتي، ليست العملية فقط، بل الإجتماعية والثقافية حيث كان البرنامج تجربة حياة متكاملة ،تعرفت من خلاله على جوانب كثيرة من الحياة والأنشطة ليس في مدينتي جدة أو بلادي الحبيبة المملكة العربية السعودية بل العالم أجمع بكل ثقافاته وتناقضاته، وكان المسرح والسينما وكذلك دورالاوبرا واستعراضات الباليه والموسيقى الكلاسيكية، من اهتماماتي التي أخذت جلّ وقتي بعد ساعات العمل.

وأذكر أننا في البرنامج التدريبي والذي تنقل بنا في كثير من المحطات الدولية والداخلية ،نصحنا بمتابعة الفنون وخاصة الموسيقى ، وذلك بعد أن تعرفنا في الدورات الإدارية على طريقة إدارة المايسترو لفرقته أثناء العزف، وكانت المقطوعة الموسيقية الشهيرة (بوليرو)، هي التي اختارها المدرب في تلك المحاضرة ، للتعرف على كيفية إدارة الفريق ، وتحقيق النتائج المطلوبة من مدير الفريق ، كان ذلك من بداية الثمانينات الميلادية من القرن الماضي ، ورافقتنا هذه التجارب والذكريات حتى اليوم وقد ودعنا العمل الى حياة التقاعد.

اعتبر نفسي من المحظوظين من بداية الطريق في المدارس الابتدائية وما بعدها ، حيث كانت الموسيقى من الأنشطة اللاصفية التي اعتنت بها مدارس الثغر النموذجية في جدة ،حيث كنت من طلابها من العام 1960م أي من الصف الأول الابتدائي.

و نعلم أنه منذ بدأت حضارات الإنسان الأولى بالظهور، لاحظ المفكرون مدى ما للموسيقى من تأثير قوي على الانسان ، وقدرة لا يستهان بها على التحكّم في عوامل مختلفة من حياته .

وفي اليونان القديمة ، سجل الفلاسفة الإغريق، إهتمامهم الكبير بفن الموسيقى منذ البداية ، ولقد اهتم إفلاطون بشأن الموسيقى وكان يرى الموسيقى ذات أبعاد أربعة، وهي : الموسيقى ذات تأثير أخلاقي من الجانبين فهي توثِّر إيجابياً وسلبياً فقد تدعو إلى المحبة أو تجذب نحو الشر.

الموسيقى قد تتمكن من التأثير النفسي والجسدي كذلك على الإنسان فقد تدعوه إلى المرح أو الغضب .
الموسيقى تتطلب كلمات شعرية ترافقها فالموسيقى دون الشعر أقل تاثيراً.
للموسيقى قانونها الذي رفض إفلاطون التجديد أو التغيير فيه للمحافظة على أثرها .

قد تكون هذه الآراء اليوم ،غير عملية وليست مقبولة. ورغم هذه الآراء القديمة ، تبقى الموسيقى عنصراً فعّالاً ومؤثراً وموجوداً في المجتمعات الإنسانية، تناولها المفكرون من افلاطون إلى مارين لوثر وديكارت ،الى يومنا هذا. والملاحظ أن هذا ينطبق إجمالاً على الموسيقى الكلاسيكية الغربية ،ويختلف الحال عندما نتكلم عن الموسيقى العربية أو الشرقية.

sal1h@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *