متابعات

“سعود الطبية” تكشف أسباب زيادة آلام الروماتيزم

البلاد ــ الرياض

أوضحت مدينة الملك سعود الطبية، أبرز الأسباب في زيادة آلام الروماتيزم خلال فصل الشتاء، وأهم الإرشادات لتقليل الأعراض. وأضافت المدينة أن شعور مصاب الروماتيزم بالألم في فصل الشتاء؛ ناتجٌ عن تَمدد المفاصل بسبب الأجواء الباردة، وزيادة سُمك السائل “الزليلي” الذي يعمل كممتص لصدمات المفاصل؛ وبالتالي تكون المفاصل أكثر صلابة وحساسية للألم.

ونصحت سعود الطبية باتباع عدد من الإرشادات لتقليل الأعراض والآلام، وهي: الحصول على لقاح الإنفلونزا السنوي لتجنب مضاعفات الروماتيزم، وارتداء الملابس الدافئة للحفاظ على دفء المفاصل، وتجنب التعرض للهواء البارد مع المحافظة على النشاط البدني داخل المنزل. وأكدت ضرورة تغطية أكبر قدر ممكن من الجسم بالملابس الدافئة عندما تضطر للخروج في الهواء الطلق، وتدليك المفاصل وقت الإحساس بالألم.

من ناحية أخرى أجرت مدينة الملك سعود الطبية عضو تجمع الرياض الصحي الأول قرابة 20 ألف عملية جراحية خلال العام الميلادي المنصرم 2023م، في مختلف التخصصات الطبية، للمستشفى العام والأطفال، والنساء والولادة، والأسنان. وأوضحت المدينة بأن عام 2023 شهد ارتفاعًا في عمليات اليوم الواحد إلى أكثر من 5600 عملية وهو أكثر من ضعف الحالات التي أجريت في عام 2021م التي بلغ فيها العدد حوالي 2500 عملية، وذلك بفضل تضافر الجهود، والدعم اللامحدود من وزارة الصحة. يذكر أن مدينة الملك سعود الطبية أجرت أكثر من 17 ألف عملية جراحية لعام 2022م، وافتتحت في منتصف 2020م، غرف العمليات الرقمية وذلك من خلال ربطها بنظام العمل الرقمي، حيث تتكون من 9 غرف، من أهمها غرف العمليات الهجينة التي تدمج بين غرفة العمليات التقليدية وغرفة الأشعة التداخلية، إضافة إلى غرف عمليات مصممة للتزود بالروبوت للعمليات الدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *