الإقتصاد

تداول السعودية تطلق “تاسي 50”

البلاد – الرياض

أطلقت شركة تداول السعودية أمس الأحد مؤشر “تاسي50″، كخطوة بالغة الأهمية في سبيل تحقيق أهداف برنامج تطوير القطاع المالي ضمن رؤية السعودية 2030.

وأوضحت في بيان لها، أن المؤشر الجديد يرصد أداء أكبر 50 شركة مدرجة في “تداول السعودية” من حيث إجمالي القيمة السوقية، وتشكل الشركات التي يضمها المؤشر 90 % من القيمة السوقية الحرة، والتي تحقق معدل قيمة متداولة سنوية لا تقل عن 5 %. وأضافت أن المؤشر يتيح رصد أداء أكبر الشركات على مستوى السوق، ويمكن استخدامه كمؤشر معياري لكل من صناديق المؤشرات المتداولة، والعقود المستقبلية، وعقود الخيارات، وغيرها من المنتجات المالية.

وأشارت “تداول السعودية” إلى أن المؤشر يوفر مقاييس مرجعية للمنتجات الاستثمارية، مما يتيح للمستثمرين المحليين والأجانب الوصول إلى مجموعة متنوعة من الفرص الاستثمارية التي توفرها السوق المالية السعودية.

ومؤشر “تاسي50” هو مؤشر سوق أسهم تم تصنيفه بناءً على إجمالي القيمة السوقية لأكبر 50 شركة مدرجة في السوق السعودية ، ويشترك أن تستوفي الشركات معايير نسبة القيمة المتداولة السنوية البالغة 5 % حتى يتم إدراجها في المؤشر ، وذلك لضمان أن يمثل المؤشر الشركات الأكثر أهمية اقتصاديًا والمتداولة علنًا في السوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *