الرياضة

6 ألقاب للمنتخبات العربية في مشاركاتها بكأس الأمم الآسيوية

إعداد- محمود العوضي

يترقب عشاق كرة القدم انطلاق منافسات بطولة كأس أمم آسيا في نسختها الـ18، التي تستضيفها قطر خلال الفترة من 12 يناير الجاري حتى 10 فبراير المقبل.
ويشارك في البطولة 24 منتخباً للمرة الثانية بعد النسخة الماضية التي استضافتها الإمارات العربية المتحدة 2019.

كما تشهد هذه النسخة مشاركة 10 منتخبات عربية.
وعلى مدار تاريخ هذه البطولة القارية العريقة، عاشت الكرة العربية كثيرًا من الجراح وقليلًا من الأفراح، والدليل على ذلك أنه منذ انطلاقة هذه البطولة لم تفز الكرة العربية باللقب إلا 6 مرات، منها ثلاثة ألقاب من نصيب الأخضر السعودي، ومرة واحدة لكل من الكويت والعراق وقطر، أي ما يقل عن ثلث ألقاب البطولة التي أقيمت منها 17 نسخة حتى الآن، فيما يتصدر المنتخب الياباني السجل الذهبي لبطولة القارة الصفراء برصيد أربعة ألقاب.


الكويت أول العرب تتويجا والأخضر الأكثر ألقابا
دشن المنتخب الكويتي الألقاب العربية في البطولة الآسيوية من خلال نسخة 1980، ثم أعقبه منتخبنا الوطني السعودي بثلاثة ألقاب في نسخ 1984 و1988 و1996 فيما أحرز المنتخب العراقي اللقب العربي الخامس في البطولة من خلال نسخة 2007، وأخيرًا حصد المنتخب القطري لقب النسخة الـ 17 الماضية التي أقيمت في الإمارات.
“البلاد” تتناول هذا الملف لتوضيح الأسباب التي جعلت الكرة العربية تبتعد عن اللقب منذ 2007، ولم تعد إليه إلا في النسخة الماضية عبر تتويج المنتخب القطري ببطولة 2019.

واقتصار رصيدها من الألقاب في البطولة على 6 ألقاب رغم المشاركة بعدد كبير من المنتخبات، والأسباب التي أدت بالكرة العربية إلى الابتعاد عن صدارة القارة.
فقد بدأت المشاركات العربية في البطولة منذ النسخة الخامسة التي أقيمت في 1972، وتفاوتت نسبة المشاركة العربية في البطولة من نسخة لأخرى؛ حيث اقتصرت المشاركة العربية في النسخة الخامسة عام 1972 على منتخبي الكويت والعراق، وتكرر نفس العدد من خلال نفس المنتخبين في النسخة السادسة عام 1976.
وارتفع العدد بعد ذلك إلى أربعة منتخبات عربية في النسخة السابعة عام 1980، وهي” الإمارات وسوريا والكويت وقطر”.
وفي النسخة الثامنة عام 1984 في سنغافورة، شاركت خمسة منتخبات عربية هي” السعودية والكويت والإمارات وسوريا وقطر”.


– رقم قياسي
وفي النسخة التاسعة عام 1988، التي أقيمت في قطر، ارتفع عدد المنتخبات العربية المشاركة إلى ستة منتخبات هي” السعودية والإمارات والكويت والبحرين وسوريا وقطر” ولكنه تراجع في النسخة العاشرة عام 1992 إلى ثلاثة منتخبات فقط هي” الإمارات والسعودية وقطر”، ثم ارتفع إلى خمسة منتخبات في كل من النسختين الحادية عشرة عام 1996 والثانية عشرة عام 2000 بمنتخبات الإمارات والكويت والسعودية والعراق وسوريا، وفي النسخة الأخرى منتخبات” العراق ولبنان والكويت والسعودية وقطر”.
وفي النسخة الثالثة عشرة عام 2004، ارتفع العدد لأول مرة إلى ثمانية منتخبات عربية هي” الإمارات والكويت والبحرين والأردن والسعودية والعراق وقطر وعمان”، ثم تراجع العدد في النسخة التالية عام 2007 إلى ستة منتخبات عربية هي” العراق وعمان والإمارات والسعودية والبحرين وقطر”، وارتفع مجددًا لثمانية منتخبات في النسخة الخامسة عشرة عام 2011 وهي” السعودية والإمارات وسوريا والأردن والكويت والبحرين وقطر والعراق”.


وشهدت نسخة عام 2015 وصول العدد إلى تسعة منتخبات هي” عمان والكويت والسعودية والإمارات والبحرين والأردن والعراق وقطر وفلسطين، قبل أن يرتفع في النسخة السابعة عشرة 2019 في الإمارات إلى رقم قياسي، وهو 11 منتخبًا هي” الإمارات والسعودية والبحرين وعمان والأردن وسوريا واليمن وفلسطين والعراق ولبنان وقطر”.
وفي نسخة 2024، التي ستنطلق في قطر من 12 يناير الجاري تقلص العدد إلى 10 منتخبات عربية، هي” السعودية، والإمارات وقطر، والبحرين، وسوريا، وعمان، وفلسطين، ولبنان، والأردن والعراق” ، وتشارك منتخبات ” السعودية وقطر والإمارات” فعاليات البطولة للمرة الحادية عشرة، فيما يشارك العراق للمرة العاشرة، وكل من سوريا والبحرين للمرة السابعة، وكل من الأردن وعمان للمرة الخامسة، فيما ستشهد هذه النسخة المشاركة الثالثة فقط لكل من لبنان وفلسطين، علمًا بأن منتخب اليمن الجنوبي شارك من قبل في نسخة واحدة عام 1976.
ولعل ما حدث في النسخة الماضية بالإمارات يعيد الأمل في أن نجد الكرة العربية تتواجد بزخم في المربع الذهبي على أقل تقدير؛ حيث صعد منتخبا قطر والإمارات للمربع الذهبي، ثم فازت قطر باللقب بعد تغلبها على اليابان 1/3 في النهائي.

ظهور متأخر للعرب
تأخر الظهور العربي الأول في أمم آسيا إلى النسخة الخامسة عام 1972 في تايلاند، وكان إحجام الكرة العربية عن المشاركة؛ بسبب وجود الكيان الصهيوني في البطولة منذ انطلاقتها عام 1956 في هونج كونج.
ومع نجاح الدول العربية في إبعاد الكيان الصهيوني عن البطولة، بدأت انطلاقة المنتخبات العربية.
24 منتخبًا في نسخة 2023
المجموعة الأولى: قطر والصين وطاجكستان ولبنان.
المجموعة الثانية: أستراليا وأوزبكستان وسوريا والهند.
المجموعة الثالثة: إيران والإمارات وهونغ كونغ وفلسطين.
المجموعة الرابعة: اليابان وأندونيسيا والعراق وفيتنام.
المجموعة الخامسة: كوريا الجنوبية وماليزيا والأردن والبحرين.
المجموعة السادسة: السعودية وتايلاند وقيرغستان وعُمان.
ويتأهل إلى الدور التالي الأول من كل مجموعة ووصيفه، بالإضافة إلى 4 منتخبات حققت النتائج الأفضل من بين أصحاب المركز الثالث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *