متابعات

5 فـواكـه شتـويـة تفتت الكوليسترول في الدم

البلاد ــ جدة

أكدت وزارة الصحة أن الكوليسترول هو واحد من مجموعة من الدهون “الليبيدات” التي تعمل إما كمادة لبناء الخلايا وإما كمصدر طاقة للجسم ويقوم الكبد بتصنيع معظم احتياجات الجسم من الكوليسترول، لافتة إلى أنه عند تناول الأطعمة المحتوية على الكوليسترول مثل اللحوم الحمراء فإن الكوليسترول الزائد يكون ترسبات على جدر الشرايين يمكن أن يؤدي إلى حدوث الذبحة والنوبة القلبية والسكتة المخية.

وإستطردت أن مصطلح ارتفاع في الكوليسترول يعني أن لديك كوليسترول في الدم أكثر مما يحتاجه الجسم فعندما يتحدث الناس عن الكوليسترول المرتفع فإنهم في العادة يقصدون الكوليسترول الإجمالي في الدم. ومع ذلك فإن الكوليسترول يسري مع تيار الدم في شكل دقائق متفاوتة الأحجام تعرف بالبروتينات الدهنية.

وفي سياق متصل تساعد بعض الفواكه على التخلص من الكوليسترول الضار في الدم، والذي يزيد من فرص التعرض لمشكلات القلب، حيث تحتوي على مركبات كيميائية طبيعية مفيدة.
ويجب الانتباه إلى أن تناول بعض الفواكه والأطعمة التي تساهم في تفتيت الكوليسترول الضار لا يعني تماماً التوقف عن تناول الأدوية دون استشارة الطبيب المختص.


ومن الفواكه الشتوية التي تفتت الكلوليسترول الفراولة التي تلعب دورًا مهمًا في تنشيط بروتيناً في الجسم يسمى “Nrf والدهون الثلاثية على حد سواء، إلى جانب احتوائها على الألياف والبوتاسيوم والنحاس واليود، وجميعهم عناصر مهمة لمحاربة الكوليسترول. يساهم في خفض الكوليسترول الضار
كما كشفت دراسة شملت 129 مشاركاً، أن تناول البرتقال أو شربه عصير طازج لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى خفض الكوليسترول الضار في الجسم، إلى جانب زيادة معدلات الكوليسترول الجيد، وهذا يعمل على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

وفي الوقت نفسه يساهم اليوسفي في التخلص من تراكم الكوليسترول والدهون الثلاثية على الشرايين والأوعية الدموية بفعل احتوائه على فيتامين سي، الأمر الذي يعزز من صحة القلب ويحمي من الإصابة بأمراض خطيرة. ويعتبر الموز من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية التي تساعد على توازن الكوليسترول الضار والجيد، حيث يؤدي تناول ثمرة موز كبيرة الحجم يوميًا إلى تراجع معدلات الكوليسترول حوالي 5-11 نقاط.أما الجوافة فهي تحتوي على البوتاسيوم والألياف القابلة للذوبان، ما يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع والكوليسترول الضار على حد سواء، كما تعمل على رفع الكوليسترول الجيد في الجسم.
وينصح الخبراء بتناول الجوافة لمدة 12 إسبوعاً لخفض الكوليسترول بنسبة 9.9 % والحصول على تأثيرات نافعة للضغط أيضاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *