متابعات

دعا إلى مكافحة البعوض بالوسائل المتاحة.. مختص: امنعوا أطفالكم من السباحة في مياه الأمطار

البلاد-ياسر خليل

نصح أخصائي أبحاث الغلاف الجوي والمناخ بالمركز الوطني للأرصاد فهد بن بوبكر المدفع، جميع الآباء والأمهات بتوجيه أبناءهم بعدم اللعب في مياه الأمطار أو ملامسة أي كابلات أو أسلاك كهربائية وتحديدًا إثناء هطول الأمطار وذلك تفاديًا لأي مشاكل قد تحدث ” لا سمح الله” ، إذ تشهد بعض المناطق هذه الأيام هطول أمطار بغزارة ممّا يجعل الأطفال يلهون بهذه المياه ويسبحون فيها.


وحذّر المدفع من مشكلة تناول بعض الأطفال لمياه الأمطار عند السباحة أو اللعب ، مبيناً أن هذه المياه غير صالحة للاستهلاك الآدمي نتيجة تعرضه للتلوث الهوائي خلال تبخره في الأرض، ممّا يجعل الماء يحمل معه أثناء عودته من الغلاف الجوي الكثير من المواد الضارة من بينها بكتيريا وجسيمات أتربة دقيقة، أي أن جودة نقاء ماء المطر لا يمكن أن تقارن ولو بشكل تقريبي مع درجة نقاء مياه الشرب العادية، يضاف إلى ذلك أن ماء المطر لا يحتوي على مواد معدنية مفيدة للجسم تماماً مثل الماء الصحي الذي يمر بمراحل معالجة قبل استهلاكه.

وقال إن الأطفال الذين يشربون ماء المطر بكميات كبيرة قد يتعرضون “لا سمح الله” إلى بعض المشاكل الصحية كالإصابة بالنزلات المعوية والإسهال والقيء، وآلام شديدة في المعدة، ويجب التوجه للطبيب عند الشعور بتلك الأعراض تفاديًا لأي مضاعفات قد تحدث. ولفت المدفع إلى أن ما يزيد من خطورة لعب الأطفال في مياه الأمطار هو تعرضهم للانزلاق والإصابات أثناء الركض، إذ إن تجمعات الأمطار غالباً ما تخفي معها الحفر العميقة أو السطحية التي لا تكون مرئية للعموم، وهنا مكمن الخطر.


واستدرك أنه يجب أيضاً اتخاذ كافة الوسائل التي تمنع من تواجد البعوض الذي ينتشر بعد هطول الأمطار ، وخصوصًا في فترات العصر والمغرب إذ لا يستبعد أن يكون من نوع البعوض المسبّب لحمّى الضنك ، ويجب استخدام الوسائل التي تكافح وتمنع من تواجد البعوض في محيط المنزل وداخله خصوصًا الذين لديهم حدائق داخلية مشجرة.
ودعا المدفع في ختام حديثه إلى الأخذ في الاعتبار بتوجيهات الجهات المختصة ومتابعة معلومات الطقس من مصادرها الرسمية والتي يتم تحديثها على مدار الساعة بالمركز الوطني للأرصاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *