الإقتصاد

توطين المبيعات والمشتريات وإدارة المشاريع

البلاد – جدة

بدأ أمس الأحد سريان توطين مهن المبيعات والمشتريات وإدارة المشاريع ، حيث انتهت فترة السماح المحددة لها مُسبقاً.

وأكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية استمرارًا لجهودها الهادفة إلى توفير بيئة عمل محفزة ومنتجة ومستقرة للمواطنين والمواطنات في مختلف مناطق المملكة، ورفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل، وتعزيز مساهمتهم في المنظومة الاقتصادية.

وأوضحت أن القرار يتضمن توطين مهن المبيعات بنسبة 15 % ، ومن أبرز المهن: مدير مبيعات، مدير مبيعات تجزئة، أخصائي مبيعات، مدير مبيعات جملة، أخصائي مبيعات أجهزة تقنية المعلومات والاتصالات، مندوب مبيعات ، فيما يتم توطين مهن المشتريات بنسبة 50 % ، ومن أبرز المهن: مدير مشتريات، مندوب مشتريات، مدير عقود، أخصائي مناقصات وأخصائي مشتريات. كما يشمل توطين مهن إدارة المشاريع بالمرحلة الأولى بنسبة %35، ومن أبرز المهن: مدير إدارة مشاريع، أخصائي إدارة مشاريع، مدير مشاريع، أخصائي مكتب إدارة المشاريع، مدير مشروع الاتصالات، مدير مشروع لخدمات الأعمال.

وأكدت الوزارة أنها ستقدم حزمة من المحفزات والدعم لمساندة منشآت القطاع الخاص ومساعدتها في توظيف السعوديين تشمل: دعم عملية الاستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين، ودعم التدريب والتأهيل، وعملية التوظيف والاستمرار الوظيفي، بالإضافة إلى أولوية الاستفادة من كافة برامج دعم التوطين المتاحة لدى المنظومة، وبرامج الدعم من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف). وقد أصدرت الوزارة دليلًا إرشاديًا يوضح تفاصيل قرارات توطين المهن وآلية تنفيذها، وشددت على ضرورة تقيُّد المنشآت والالتزام بتطبيق الأحكام، تلافيًا للعقوبات النظامية التي ستطبق بحق المخالفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *