متابعات

قبل اللجوء للمكملات الغذائية .. الصحة: برتقالة تكفي الحاجة اليومية من فيتامين “C”

البلاد ــ جدة

نصحت وزارة الصحة بالبحث عن المصادر الطبيعية لفيتامين سي؛ لسد احتياجات الجسم قبل اللجوء للمكملات، لافتة إلى أن برتقالة متوسطة الحجم تكفي احتياجك اليومي الكامل منه.

وأوضحت الوزارة أهم فوائد فيتامين “c”، كونه يساعد على حماية الخلايا والحفاظ عليها، ويحافظ على صحة الجلد والأوعية الدموية والعظام والغضاريف، ويساعد في التئام الجروح وتكوين الكولاجين ويعمل كمضاد للأكسدة ويحسّن معدل امتصاص الحديد.
وكشف الحساب التوعوي للوزارة “عش بصحة”، عن أن الاحتياج اليومي للبالغين بين 19 و64 سنة بين 65 و90 ملليجراماً للرجال والنساء.

وأوضحت “الصحة” أبرز مصادره الطبيعية المتمثلة في “الفلفل الأحمر البارد، البرتقال، والكيوي والشمام”.
وفي السياق نفسه أوضحت منصة “عشبة التوعوية” التابعة لوزارة الصحة أن أبرز المعلومات عن المكملات الغذائية، هو الاسم الوصفي للمنتج والذي يؤكد أنه مكمل غذائي.
وأضافت الوزارة أن اسم ومكان عمل الشركة المصنعة والمعبأة والموزعة، ضروري على المنتج، بالإضافة إلى قائمة المكونات والمحتويات الصافية للمنتج، واللصق تحت مسمى “حقائق مكملة”.

من ناحية فإن المكملات الغذائية، بمثابة منتجات تعطى على شكل حبوب أو كبسولات أو أقراص أو سائل، وتحتوي على الفيتامينات أو المعادن أو الأعشاب أو الإنزيمات أو الأحماض الأمينية أو غيرها من المكونات الغذائية، وتضم المكون المعني بتركيز أو كمية أكبر مما يأتي في صورته الطبيعية في الغذاء.

وأفضل المكملات الغذائية هي التي يأخذها الشخص الذي يكون بحاجة لها بناء على استشارة الطبيب، ويعني هذا أن الشخص يجب أن يكون لديه نقص مثلا في فيتامين دي “D” حتى يأخذ المكملات التي تحتوي عليه، ويجب أن يأخذها بجرعة ملائمة وآمنة.

ومع أن المكملات الغذائية متاحة للبيع من دون وصفة طبية في الصيدلية، فإنه يجب عليك دائما مراجعة طبيبك قبل تناول أي منتج، لأن بعض المكملات يمكن أن تسبب آثارأً جانبية، أو تتفاعل مع أدوية أو مكملات أخرى موصوفة أو من دون وصفة طبية أو مكملات تتناولها بالفعل.
وبالنسبة للمرأة، من المهم بشكل خاص أن تسأل طبيبها عن تناول مكمل غذائي إذا كانت حاملاً أو مرضعاً، أو على وشك إجراء عملية جراحية، أو تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو السكري. وحسب تقرير في موقع “ويب ميد”، فيجب أيضأً تجنب إعطاء الطفل مكملات غذائية من دون مراجعة مقدم الرعاية الصحية الخاص به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *