الرياضة

في نهائي مونديال الأندية بـ” الجوهرة”.. اللقب الأول بين مانشستر سيتي وفلومينينسي

هلال سلمان- جدة

تتجه الأنظار مساء الجمعة إلى استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية (الجوهرة) بجدة، الذي يحتضن عند الـ 9 مساء المباراة النهائية لبطولة كأس العالم للأندية بين فريقي مانشستر سيتي الإنجليزي وفلومينينسي البرازيلي.
ولم يسبق للطرفين خوض المباراة النهائية لمونديال الأندية من قبل؛ لذا فهما يقفان أمام فرصة ذهبية لدخول التاريخ واختتام العام الحالي بكأس رفيعة المستوى لم تدخل خزائنهما من قبل.
وتأهل مان سيتي للنهائي بعد تغلبه على أوراوا ريدز الياباني في نصف النهائي الثلاثاء الماضي بنتيجة 3-0، على الرغم من غياب العديد من نجومه، وفي مقدمتهم الهداف النرويجي إرلينغ هالاند بسبب الإصابة.
أما فلومينينسي فتغلب على الأهلي المصري بطل أفريقيا، الاثنين الماضي بهدفين دون مقابل، ليبلغ النهائي لأول مرة في تاريخه في أول مشاركة له بالبطولة.

سيتي ينشد الخماسية
يمتلك فريق مانشستر سيتي، بطل أوروبا، فرصة تحقيق خماسية غير مسبوقة في تاريخه في حال فوزه على فلومينينسي، بطل أمريكا الجنوبية، وذلك بعد تحقيق فريق المدرب بيب غوارديولا الثلاثية المحلية (الدوري وكأس إنجلترا وكأس الرابطة) وبعدها دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخ نادي (سيتيزنز).
ولم يسبق لفريق إنجليزي تحقيق الخماسية من قبل؛ لذا سيكون الإنجاز فريدًا في تاريخ النادي، الذي يسيطر على المشهد في الكرة الإنجليزية في السنوات الأخيرة.
وقد يشرك غوارديولا المهاجم العملاق هالاند في حال اكتمال جاهزيته، كما يبدو صانع الألعاب البلجيكي كيفين دي بروين جاهزًا للمشاركة، بعد أن شارك بشكل اعتيادي في التمارين الأخيرة، حيث فضل المدرب عدم الزج به أمام أوراوا والاحتفاظ به للمباراة الأهم، وكذلك الحال بالنسبة لمواطنه الجناح الخطير جيريمي دوكو.

 

مهمة صعبة لرفاق مارسيلو
تبدو مهمة فريق فلومينينسي صعبة في التفوق على مانشستر سيتي الذي يفوقه من ناحية الإمكانيات والنجوم، لكن الفريق البرازيلي أثبت أنه صعب المراس، وأنه سيدخل النهائي بكل قوة لتحقيق اللقب الذي احتكرته الأندية الأوروبية في السنوات الأخيرة.
ويعود آخر لقب حققته الأندية البرازيلية في كأس العالم للأندية إلى العام 2012 عندما نجح فريق كورينثيانز في التغلب على تشيلسي بهدف نظيف.
ويملك فلومينينسي تشكيلة هي الأعلى في معدل الأعمار بين الفرق المشاركة، فالحارس فابيو يبلغ عمره 43 عامًا، في حين أتم فيليبي ميلو الـ 40 من العمر، بالإضافة إلى نجم ريال مدريد السابق، مارسيلو (35 عامًا)، وصانع الألعاب غانسو (34 عامًا)، والأرجنتيني خيرمان كانو (35 عامًا) لكن ميلو بدا غاضبًا من الإشارة إلى تقدم السن بلاعبي فريقه، مؤكدًا أن لاعبي الخبرة يقومون بدورهم لمساعدة اللاعبين الشبان، والكل يعمل من أجل مصلحة الفريق.
يقود فلومينينسي المدرب فرناندو دينيز الذي يلقب بـ “غوارديولا البرازيلي” لكونه أول من أدخل أسلوب “تيكي تاكا” في الدوري البرازيلي، ويتولى دينيز أيضًا مهمة تدريب منتخب البرازيل مؤقتًا لحين التعاقد مع الإيطالي كارلو أنشيلوتي بنهاية الموسم الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *