متابعات

607 فناناً يشهدون تدشين الكتاب الوثائقي.. الحركة التشكيلية السعودية في «حكاية أجيال»

جدة – ياسر خليل

شهد 607 فناناً تشكيلياً وفنانة،بجمعية الثقافة والفنون في جدة، تدّشين الكتاب الوثائقي: “حكاية أجيال” بعد 7 سنوات من العمل الجاد لإنتاج العمل الذي ترقبته الأوساط الثقافية في المملكة.

الكتاب الذي ألفه أحمد فلمبان من 700 صفحة، جرى جمع مادته العلمية على مدار 25 عاماً، ليقدم رؤية شاملة عن الأجيال المتلاحقة للحركة الفنية التشكيلية السعودية، حيث قدم فلمبان تفاصيل وكواليس الكتاب الذي استغرق فترة طويلة من العمل، بحضور الدكتور عبد الله بن صادق دحلان رئيس مجلس أمناء جامعة الأعمال والتكنولوجيا راعي وداعم الكتاب، ومدير جمعية الثقافة والفنون بجدة محمد آل صبيح، والفنان المعروف ضياء عزيز ضياء وحشد كبير من الفنانين والمهتمين.

وعبر فلمبان عن فخره بالتعاون المشترك والبناء مع جامعة الأعمال والتكنولوجيا، ممثّلة في الدكتور عبد الله بن صادق دحلان لإصدار الكتاب الذي يروي “حكاية أجيال” متتالية في الفن التشكيلي السعودي. وقال إنه لولا الدعم الكبير الذي وجده من الرجل العاشق للفن والأدب والشعر والثقافة ،لما ظهر الكتاب للنور بالصورة التي جاء بها، مشيراً إلى أن الأمر ليس مستغرباً من أحد رواد الاقتصاد السعودي والخبراء البارزين في قطاع التعليم والتدريب والتنمية الشاملة.


من جهته، أشاد الدكتور عبد الله صادق دحلان، بالعمل الوثائقي الكبير الذي حمله الكتاب، وأكد أنه يترجم الطموحات الكبيرة والنهضة الشاملة التي تشهدها المملكة في مختلف القطاعات ومنها القطاع الثقافي والتشكيلي. ولفت إلى أن الكتاب يرصد الحركة الفنية بعد أن عاصرها على مدار نصف قرن من الزمن، وكان أحد صناعها والمؤثرين فيها والرواد الذين قدموا الكثير خلال مسيرة ناجحة ينبغي أن تستفيد منه الأجيال المقبلة.

ويعدّ كتاب “حكاية أجيال”، مسعى ذاتي واجتهاد شخصي للفنان أحمد فلمبان، لتصنيف الفنانين الى أجيال فنية، معتمداً في إعداد مادته على اطلاعه ومتابعته لأنشطة الفن التشكيلي في المملكة لنصف قرن، واضعاً في الاعتبار منهاجاً متسقاً مع التشكيل السعودي بواقع تركيبه وتأسيسه، لتصحيح الاجتهادات العاثرة والتكهنات المغلوطة في التصنيف، في ظل غياب المعايير والطابع الرسمي المنظم والاهتمام بالتوثيق.


وألقى آل صبيح كلمة، نوه فيها بإسهامات الدكتور عبدالله دحلان في دعم الجمعية منوها بإبداعات الفنان أحمد فلمبان وإثراء كتابه “حكاية أجيال” للحركة الفنية والتشكيلية في الوطن. ويعتبر فلمبان من أنشط المؤلفين للكتب التشكيلية السعودية بتنوع المواضيع وعمق البحث والتوثيق، حيث صدر له في الفترة السابقة 6 مؤلفات متنوعة، ويعد من أبرز رواد حركة الفن التشكيلي في المملكة، وأحد الذين أسهموا في إثراء المشهد التشكيلي السعودي. وصدر له العديد من المؤلفات في الفن التشكيلي من أبرزها كتاب (التشكيليون السعوديون)، وكتاب (فن في نصف قرن: أضواء على توهّجات الفن التشكيلي السعودي).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *