متابعات

تجميع 800 سيارة بمصنع «لوسيد جدة»

البلاد ــ جدة

تمضي المملكة العربية السعودية قُدماً نحو تحقيق رؤيتها لعام 2030، وإتساقاً مع هذه الأهداف،خطت المملكة خطواتها الأولى للوفاء بتعهدها بابتكار حلول تعتمد على الطاقة النظيفة وتحقيق الحياد الكربوني، بعد استحواذ صندوق الإستثمارات العامة على حصة كبيرة من شركة “لوسيد موتورز” للسيارات الكهربائية، وذلك بتجميع الشركة ما يقرب من 800 سيارة كهربائية في مصنعها بمدينة الملك عبدالله الإقتصادية في جدة منذ افتتاحه.

ووجهت شركة لوسيد ومقرها كاليفورنيا أنظارها صوب المملكة حينما أرادت افتتاح أول مصنع لها خارج الولايات المتحدة، لتفتتح مصنعها في السعودية في سبتمبر الماضي بقدرة إنتاجية أولية تبلغ 5 آلاف سيارة سنوياً، بعد تعهد المملكة بشراء ما يصل لـ 100 ألف مركبة منها على مدى 10 سنوات، وتركز حالياَ بشكل أساسي على تدريب أكثر من 200 موظف محلي.


وتصنع السيارة الواحدة في ولاية أريزونا ثم تفكّك وتشحن إلى المملكة كأجزاء ليتم تجّميعها مرة أخرى، حيث يقوم عمال المصنع في جدة بإعادة توصيل البطارية وتركيب الإطارات وإعادة اختبار السيارة، ويتم إنتاج ما بين 16 إلى 20 مركبة يومياً، وفق ما كشف عنه المدير الإداري للشركة في الشرق الأوسط ونائب رئيسها فيصل سلطان.

ووضعت شركة لوسيد مهمة تدريب الموظفين المحليين ونصفهم سعوديون، هدفاً أساسياً لها، حيث تتخذ خطوات جادة في نهجها لتدريب الأفراد، وتعمل على إعداد الموظفين لافتتاح وحدة للبناء الكامل بما يعني مصنعاً قادراً على تصنيع سيارة في عام 2026 وقد بدأ إنشاؤه بالفعل. ويمتلك صندوق الإستثمارات العامة ما نسبته 67 % في شركة لوسيد للسيارات الكهربائية، باستثمارات بلغ حجمها 1.3 مليار دولار، ما يعادل نحو 4.9 مليار ريال.


ويهدف هذا الإستثمار المشترك بين “لوسِد” وصندوق تنمية الموارد البشرية إلى اجتذاب المواهب السعودية وتدريبها والإحتفاظ بها لبناء كوادر وطنية عالية المهارة إنسجاماً مع رؤية 2030.

ويشكّل الموقع الاستراتيجي للمنشأة بالقرب من مدينة جدة ،عاملاً إضافياً لتحقيق النمو وتوسيع نطاق سلسلة التوريد المحلية، الأمر الذي يعزز مستويات الطلب للموردين المحليين ويحفز النمو الإقتصادي على المدى الطويل.


كما أن موقع جدة المتميز على ساحل البحر الأحمر يتيح للمنشأة الوصول إلى سلسلة التوريد عن طريق البر والبحر معاً، ويمكّن “لوسِد” مستقبلاً من تصدير سياراتها الكهربائية الفاخرة إلى مناطق أخرى. يذكر أن مجموعة “لوسِد جروب”، تسعى دوماً لإرساء معايير جديدة للسيارات الكهربائية الفاخرة بإطلاقها سيارة Lucid Air الحائزة على جائزة أفضل سيارة فاخرة في العالم لعام 2023؛ حيث تعتبر منشأة التصنيع المتطورة “AMP-2” بالمملكة ثاني مصنع للمجموعة والأول لها على المستوى الدولي.

 

أهمية الموقع الإستراتيجي للمصنع

  1. تعزيز مستويات الطلب للموردين المحليين
  2. تحفيز النمو الإقتصادي على المدى الطويل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *