الأخيره

علاج جديد لـ «سرطان الدم»

واشنطن ــ وكالات

حصل دواء جديد على موافقة من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA”، وذلك لعلاج حالات مُصابة بسرطان الدم الليمفاوي المُزمن. وقد تجاوز معدل الاستجابة للدواء نسبة 72 %، وتستعد شركة “إيلاي ليلي” للأدوية لطرح عقار “Jaypirca” في الأسواق بعد حصوله على الموافقة، وهو دواء يأتي على شكل أقراص 100 ملجم و50 ملجم، والذي ثبت أنه مثبط قوي لمستقبلات الخلايا البائية المُتسببة في المرض.
واستجابت “الغذاء والدواء” الأمريكية إلى طلب الشركة اعتماد الدواء؛ استناداً إلى معدل الاستجابة الإجمالي “ORR” ومدة الاستجابة “DOR” من المرحلة 1/2 بنسبة تتجاوز 72 %.
يذكر أنه عندما يتغير الحمض النووي لخلية واحدة في نخاع العظم، لا تعود الخلية قادرة على النمو أو العمل بشكل طبيعي، ومن المعروف أن سرطان الدم، هو نوع من السرطان يصيب الدم ونخاع العظام، وقد ينتشر في جميع أنحاء الجسم، ويحدث هذا التطور السريع الخارج عن السيطرة للخلايا غير الطبيعية في النخاع العظمي للمرضى المصابين بسرطان الدم. وتنتشر هذه الخلايا السرطانية بعد ذلك في جميع أنحاء الجسم، على عكس أنواع السرطان الأخرى، ونادراً ما يشكل سرطان الدم ورماً؛ يمكن اكتشافه في اختبارات التصوير مثل الأشعة السينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *