متابعات

دعا إلى شرب الماء باستمرار.. طبيب جلدية لـ(البلاد): لا تهملوا واقي الشمس في ” عز البرد”

جدة- ياسر خليل

أوضح طبيب الجلدية الدكتور هيثم محمود شاولي لـ”البلاد”، أن الهواء البارد لموسم الشتاء يؤثر في مستويات الرطوبة في البشرة ما يتسبب بالجفاف والحكة والتحسس، لذا يجب على من يشكو هذه الأمور تنظيف بشرة الوجه بغسول البشرة لحمايتها من وجود الشوائب، وخصوصاً إذا كان عمل الشخص ميدانيًا، فهنا يجب عليه تنظيف البشرة بالغسول المخصص غير العطري.

ونصح شاولي الأشخاص الذين يعملون تحت أشعة الشمس، رغم برودة الأجواء أن لا يتجاهلوا الكريم الواقي من الشمس، فالبشرة خلال فصل الشتاء أيضا قد تتعرض للتلف عند التعرض لأشعة الشمس الضارة، وهنا يجب استعمال الكريم الواقي من الشمس قبل الخروج والتعرض لأشعة الشمس بفترة لا تقل عن 30 دقيقة، كما أن الأشخاص الذين يعانون مشكلة تشقق وجفاف الشفاه، فإن عليهم استخدام بلسم الشفاه، فالشفاه أكثر عرضة للجفاف خلال فصل الشتاء.


ودعا شاولي أفراد المجتمع بالحرص على تناول الماء حتى في حال عدم الشعور بالعطش، إذ يحتاج الجسم خلال الشتاء إلى شرب كميات كافية من الماء يوميًا. حيث يتعرض الجسم إلى الجفاف، مما يجعل شرب الماء ضرورة للتغلب على تلك المشكلة، وتناول الماء بالكمية المطلوبة يساعد على صحة ونضارة البشرة.

وتابع: يجب على النساء في الشتاء التقليل من استخدام مستحضرات التجميل، فبالرغم من الدور الجمالي التي تساهم فيه مستحضرات التجميل، إلا أن أضرارها للبشرة كثيرة، حيث تساهم مستحضرات التجميل على تهيج البشرة والتهابها بسبب تغلغلها في مسام البشرة وعدم تجدد خلاياها، ومن ثم سهولة تأثرها بالشوائب والجو.

وأضاف: ينصح مع برودة الأجواء استخدام المياه المعتدلة في الحرارة والبرودة عند الاستحمام أو غسل الوجه، فالمياه الساخنة تسبب جفاف البشرة وتقشيرها، كما ينصح بتناول أطعمة تحافظ على صحة البشرة، إذ يساعد تناول الأطعمة الغنية بأحماض الأوميغا 3 والأوميغا 6 في تعزيز نعومة البشرة ونضارتها.

واختتم شاولي بقوله: إن استغلال وقت النوم من أجل مضاعفة عملية حماية وترطيب البشرة من خلال المرطبات ووضع الكريمات على اليدين والقدمين وارتداء قفازات وجوارب قطنية طوال الليل تعتبر طريقة مفيدة جيداً لحماية الجلد والمحافظة على الرطوبة لمدة أطول، ومن ثم الحصول على نتائج إيجابية تنعكس على صحة الجلد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *