متابعات

تحضير الطلاب السعوديين للأولمبيادات الدولية

البلاد ـ الرياض

أقامت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، وبشراكة إستراتيجية مع وزارة التعليم،مؤخراً، الحفل الختامي لملتقى الشتاء للفلك والفضاء، بمشاركة 50 طالباً وطالبةً، منهم 29 طالباً، و21 طالبة ، على مدى 12 يوماً، لتأهيلهم للمشاركة في الأولمبياد الدولي للفلك والفيزياء الفلكية، برعاية من هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية.

وحقق الميدالية البرونزية كل من الطالبة ميس حكمي من إدارة تعليم جازان، والطالب عبدالله السالم من إدارة تعليم الشرقية، والطالبة جود اللحياني من إدارة تعليم مكة المكرمة، والطالب عبدالله الفايز من إدارة تعليم الشرقية، والطالبة إيلين الزهراني من إدارة تعليم جدة.


كما حققت الطالبتان فجر الهملان ومرام البراك من إدارة تعليم الرياض، والطالب محمد القحطاني من إدارة تعليم الرياض، وحسين آل مبارك من إدارة تعليم الشرقية الميدالية الفضية، فيما حقق الطالب يزن دغريري من إدارة تعليم جازان والطالبة فجر العبيدان من إدارة تعليم الأحساء الميدالية الذهبية. ويهدف الملتقى الذي أقيم في فندق مداريم كراون بالرياض، إلى تدريب الطلاب والطالبات المرشحين من الدورة الأساسية، حيث يُعد بمثابة الدورة الثانية الحضورية في تخصص الفلك والفيزياء الفلكية، كما يهدف إلى التعرف على إستراتيجيات حل مسائل المسابقات وتغطية جزء من موضوعات المسابقة، وإتقان التعامل مع المشكلات العلمية المتوسطة ومتوسطة الصعوبة، ورفع مستوى الأداء في اختبارات الترشيح، والتعارف بين المهتمين في تخصص الفلك والفيزياء الفلكية من مختلف مناطق المملكة، وتوجيه المشاركين وتعريفهم بالكثير حول البرامج التي تقدمها موهبة، وهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، وإجراء اختبارات ترشيح حضورية لترشيح المتميزين للانتقال إلى المرحلة التالية.

وأوضح مدير مركز التميز في “موهبة” الدكتور خالد الشريف، أن هذه الشراكة تهدف إلى اكتشاف المواهب، وإعطاء برامج تدريبية مكثفة لتحضير الفرق السعودية للمشاركة في الأولمبيادات الدولية في مجال الفلك والفيزياء.
مما يذكر أن الملتقى التدريبي الذي أقيم في مرحلته الثانية، يضم الطلاب والطالبات المرشحين من ملتقى الفلك والفضاء الأساسي، ويُعد المرحلة الثانية من مراحل تغطية مفردات المسابقة من خلال التدريب الحضوري لتأهيل الطلاب والطالبات للمشاركة في الأولمبياد الدولي للفلك والفيزياء الفلكية IOAA 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *