اجتماعية مقالات الكتاب

المنتزهات الوطنية تحكي قصة وطن

تتميز المنتزهات الوطنية بمساحاتها الشاسعة وتنوّع المناظر الطبيعية والنظم البيئية الموجودة فيها. قد تشمل هذه المناطق الغابات الشجرية والمروج والتلال والوديان والشواطئ والبحيرات والجبال. وتعتبر هذه المناطق موطنًا للعديد من النباتات والحيوانات المحلية البرية التي تعزّز الحفاظ على التنوّع البيولوجي (الأحيائي)، وهذا على خلاف مفهوم الحدائق العامة ومنظورها الحضري.

المنتزه الوطني هو منطقة طبيعية تحظى بحماية قانونية للحفاظ على التنوّع البيولوجي والثقافي والتاريخي للمنطقة، وتوفير فرص للترفيه للإستمتاع بالطبيعة وممارسة الأنشطة الترفيهية مثل المشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات ورحلات السفاري والتخّييم والتعليم والتثقيف البيئي من خلال مراكز الزوار والمعارض والجولات التوجيهية.

تهدف المنتزهات الوطنية إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية من جبال ووديان وشلالات وبحيرات وسواحل وتوفير فرص للإستمتاع بها والإستفادة منها بطرق مستدامة. وكما تسهم في دعم السياحة المستدامة لتكون وجهة سياحية رئيسية ومركزًا للترفيه في الهواء الطلق وتعزيز التنمية المحلية في المناطق المحيطة بالمنتزهات الوطنية من خلال الحفاظ على الممارسات الثقافية والحرف اليدوية والاحتفالات التقليدية، ممّا يعزّز الهويّة الثقافية للمجتمعات المحلية ويحافظ على تراثها الفريد.

وتعدّ المنتزهات الوطنية كذلك مصدرًا للتعليم والبحث العلمي من خلال تمكين الزوار والباحثين لإستكشاف البيئات الطبيعية ودراسة النظم البيئية والحياة البرية الموجودة في هذه المناطق من خلال الجولات التعليمية والمحاضرات والفعاليات التي تسلِّط الضوء على التاريخ والثقافة المتعلقة بالموقع، ممّا يساهم في نشر المعرفة والفهم العام للتراث التاريخي وتعّزيز الوعي بالبيئة وتعليم الزوار حول أهمية الحفاظ على الطبيعة والحياة البرية. وقد تمتلك بعض المنتزهات الوطنية المناطق الأثرية والتي تتركز أنشطتها على إجراء البحوث الأثرية لفهم تطور المجتمعات والثقافات التي كانت تعيش في تلك المناطق والتي بدورها تصبح كمتاحف مفتوحة للمهتمين ومناهج لاصفية للمراحل التعليمة المختلفة.

ويتم في الغالب تقييم جودة المنتزهات الوطنية على العديد من المعايير والمؤشرات التي تساعد في تحديد مدى جودة وفعالية هذه المنتزهات من خلال تقييم مدى توفر التنوع البيولوجي في المنتزه الوطني والحفاظ على الأنواع المهدَّدة بالإنقراض، وكذلك مدى فعالية تقييم إجراءات الحفاظ على الموارد الطبيعية في المنتزه وجودة البنية التحتية من مرافق الإقامة والتخّييم وشبكات الطرق والممرات ووسائل النقل العام ووجود مراكز زوار ومراكز توعية بيئية. وتعتبر معايير التجربة للزوار من وجود الأنشطة الترفيهية والتوجه السياحي والتعاون مع المجتمع المحلى وكثافة وعودة زيارة المرتادين وإستطلاعات الرأي كذلك ،من أليات تقييم جودة المنتزهات الوطنية.

تعزّز المنتزهات الوطنية الإستدامة البيئية والثقافية من خلال توفير الحماية للتراث الطبيعي والثقافي للإستمتاع به من قبل الأجيال الحالية والمستقبلية، فهي بصمة وطنية للمنطقة المتواجدة بها.

bahgethamooh@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *