الإقتصاد

الشراكة السعودية الأمريكية.. استكشاف الفضاء للأغراض السلمية

البلاد ــ الرياض

عززت المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، الشراكة الاستراتيجية في مجالات الفضاء والاقتصاد الرقمي ، من خلال النتائج المهمة لزيارة وزير الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة وكالة الفضاء السعودية المهندس عبدالله السواحه على رأس وفد رفيع المستوى يمثل منظومة الاقتصاد الرقمي والفضاء والابتكار بالمملكة ، استكمالاً للتعاون بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات.

هذه النتائج أكد عليها البيان الذي أصدره الطرفان بشأن تعزيز التعاون في مجال استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية، بالإضافة إلى التعاون في الفرص التجارية لصناعات الفضاء بين البلدين الصديقين، ومناقشة توقيع اتفاقية إطارية بين البلدين للتعاون في مجال الفضاء للأغراض السلمية خاصة، وأن المملكة تعد إحدى الدول الموقعة على اتفاقية آرتميس، إضافة إلى توسيع النقاشات حول الأنشطة التعاونية المحتملة في مجال الفضاء وعلوم الأرض والمهمات الفضائية.

من جانبه،أكد المهندس عبدالله بن عامر السواحه أن البيان المشترك يترجم طموحات البلدين الصديقين لتوسيع الشراكة الاستراتيجية لتمكين الإنسان وحماية الكوكب وتشكيل آفاق جديدة للتعاون في مجال الفضاء وعلوم الأرض والمهمات الاستكشافية، مشيراً إلى أن هذه الخطوة ستسهم في استدامة القطاع، وتعزيز أنشطة البحث والتطوير وتسريع نمو التقنيات المرتبطة بالفضاء، إلى جانب تنمية وتطوير المواهب والكوادر الوطنية المؤهلة من خلال تبادل ونقل الخبرات بين الجانبين.

تحفيز الابتكار
وفي إطار الزيارة اجتمع المهندس السواحه بعدد من المسؤولين في البيت الأبيض، لتوسيع الشراكة الاستراتيجية بين البلدين لدعم نمو الاقتصاد الرقمي وتحفيز الابتكار وتطوير صناعة الفضاء في المملكة ، حيث اقش مع وزيرة التجارة السيدة جينا ريموندو، الشراكة بين البلدين في الاقتصاد الرقمي، إضافة إلى فتح آفاق الفرص الاستثمارية ، وتمكين ريادة الأعمال الرقمية بين البلدين. كما اجتمع مع نائبة الأمن القومي للشؤون السيبرانية والتقنيات الناشئة السيدة آن نويبرغر، وناقشا تعزيز الشراكة في تقنيات الجيل الخامس والجيل السادس.

وناقش الوزير السواحة مع مدير مجلس الفضاء الوطني شيراج باريك بناء الشراكات في مجال الفضاء، والمجالات الاستثمارية بين البلدين في اقتصادات الفضاء وتقنياته، ومناقشة الموضوعات ذات الجانب المشترك في المجالات البحثية في قطاع الفضاء وتقنياته.

حضر اللقاء وفد منظومة الاقتصاد الرقمي والابتكار والفضاء رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الدكتور منير الدسوقي، ونائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس هيثم العوهلي، ومحافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور محمد التميمي وعدد من مسؤولي الجانبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *