الرياضة

في تصفيات مونديال 2026 وكأس آسيا 2027.. الأخضر يتصدر مجموعته بانتصارين ونتائج جيدة لعرب آسيا

هلال سلمان- جدة

انقضت جولتان من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027، حيث تصدر منتخبنا الوطني مجموعته السابعة بعد انتصارين متتاليين على كل من باكستان والأردن، فيما حققت المنتخبات العربية في آسيا نتائج جيدة إجمالًا.
ورفع الأخضر رصيده إلى 6 نقاط في صدارة المجموعة، مقابل 4 نقاط لطاجيكستان التي اكتسحت باكستان 6-1، فيما تجمد رصيد الأردن عند نقطة من تعادل مع طاجيكستان 1-1 في الجولة الأولى.
وقال مدرب الأخضر، روبرتو مانشيني عقب الفوز:” قدمنا مستوى جيداً في الشوط الأول وتراجع الأداء في الثاني، ولكننا نستحق الفوز”.
وأضاف: “لا يزال أمامنا الكثير لنتحسن ونتطور أكثر”. أما المغربي حسين عموتة مدرب الأردن فقال: “نتيجة المقابلة غير مقبولة من دون شك؛ لأن طموحنا كان الفوز. للأسف لم نتعامل جيداً مع الفرص التي أتيحت لنا، وثلاث فرص لم تترجم إلى أهداف”.
وفي المجموعة الأولى، تجاوز المنتخب القطري نظيره الهندي بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها مصطفى طارق (4) والمعز علي (46) ويوسف عبد الرزاق (85).
ورفع “العنابي” رصيده إلى ست نقاط بفارق ثلاث نقاط عن المنتخب الكويتي الذي عوض خسارته أمام نظيره الهندي 0-1 في الجولة الأولى بفوز كبير على مضيفه الأفغاني 4-0 سجلها شبيب الخالدي (18 من ركلة جزاء و80) ومحمد دحام (69) وعذبي شهاب (82).
وتراجعت الهند الى المركز الثالث برصيد 3 نقاط. وكان المنتخب القطري قد اكتسح أفغانستان 8-1 في مستهل مشواره؛ بينها رباعية للمعز علي هداف كأس آسيا الأخيرة 2019.
كسبنا أهم مباراة
وفي المجموعة الثامنة، انفردت الإمارات بالصدارة بفوزها على ضيفتها البحرين 2-0 في المنامة سجلهما عبدالله رمضان (36) والبديل علي مبخوت (89 من ركلة جزاء).
ورفع”الأبيض” رصيده في المركز الأول الى 6 نقاط، مقابل 3 نقاط للبحرين، واليمن الفائز على ضيفه النيبالي الأخير من دون رصيد 2-0.
وقال مدافع الإمارات خليفة الحمادي: “كسبنا أهم مباراة أمام منافس مباشر، ولدينا الآن 6 نقاط، وواصلنا تحقيق النتائج الجيدة بعد 5 انتصارات على التوالي (ودية ورسمية)”.
وفي السادسة، حقق المنتخب العراقي فوزاً قاتلاً على مضيفه الفيتنامي بهدف نظيف اقتنصه المهاجم مهند علي برأسه في الدقيقة السابعة الأخيرة من الوقت بدل الضائع.
وهو الانتصار الثاني توالياً لمنتخب “أسود الرافدين” في مشوار التصفيات بعد الأول على إندونيسيا 5-1 في الجولة الأولى، رافعاً رصيده إلى 6 نقاط في الصدارة أمام فيتنام (3).
– اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا بالعلامة الكاملة
وفي المجموعة الثانية، كرّس المنتخب الياباني عقدة التفوق التاريخي على مضيفه السوري وألحق به خسارة قاسية 5-صفر في جدة.
وسجل “الساموراي الأزرق” الرابع من تسديدة من خارج المنطقة ليوكيناري سوغاوارا (46)، قبل أن يختتم ماو هوسايا المهرجان بهدف خامس (82).
ورفعت اليابان التي اكتسحت ميانمار بخماسية أيضاً افتتاحاً، رصيدها إلى 6 نقاط، متقدمة بفارق ثلاث نقاط عن كوريا الشمالية التي عوضت خسارتها افتتاحاً أمام سوريا 0-1، بفوز عريض على ميانمار 6-1.
وفي التاسعة، تغلبت أستراليا بصعوبة على فلسطين 1-0 على استاد جابر الأحمد الدولي في الكويت، فيما عاد لبنان بتعادل مخيب من أرض مضيفه البنغالي 1-1.
وحققت أستراليا فوزها الثاني توالياً، بعدما كانت اكتسحت بنغلادش بسباعية نظيفة، فعززت صدارتها برصيد 6 نقاط، متقدمة بفارق 4 نقاط عن لبنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *