اجتماعية مقالات الكتاب

مجلس الضمان الصحي وتغول شركات التأمين الصحي

لايختلف إثنان علي مايعانيه المواطنون من تغوّل شركات التأمين الصحي والتي ترفض تغطية بعض المصاريف الطبية كأشعة الرنين المغناطيسي أو “الالترا ساوند” والتي يطلبها أطباء إستشاريون. والمضحك في هذا الصدد، أن من يرفض طلب الإستشاري المتخصّص قد يكون موظفاً عادياً أو طبيب عام.

ومن المهازل أيضا ،رفض شركات التأمين لإجراء تحليل السكر التراكمي في الدم والذي لاتزيد تكلفته عن 30 ريال لكنه التغوّل الذي تتميز به هذه الشركات فيما يتعلق بحقوق المواطن .
والمضحك في هذا الصدد ،عدم إهتمام المجلس بالشكاوي والبلاغات المتعددة التي تقدم للمجلس من ضحايا شركات التأمين الطبي من المرضي وحتي كبار السن.

مطلوب من مجلس الضمان الصحي أن يفعّل الخط الساخن 920001177 ليقدم خدماته للمواطنين 24/7/365 إذا ماتعرضوا لتغول شركات التامين الصحي برفض
أي تغطية تأمين لما يطلب من الأطباء والتي يضطر معظم المواطنين لدفعها رغم أنهم يحملون تغطية تأمين شاملة.
ويشمل ذلك بعض الأدوية (كالمكملات الغذائية) التي ترفض شركات التأمين صرفها للمواطن ممّا يضطره لشرائها علي نفقته . وفي بعض الحالات المتعلقة بالأدوية ،تقوم شركة التأمين بتغيير الوصفة الطبية للدواء بدواء أقل تكلفة مع عدم الإهتمام بتأثير ذلك علي المريض أو الحصول علي موافقته.

يعاني المواطن من سوء خدمات شركات التأمين وتجاهلها للحالة الصحية له عندما يضطر للإنتظار بشكل غير مناسب لحالته الصحية.
من المهم أن يتولى مجلس الضمان الصحي تطوير برامج توعوية للمواطنين من عملاء شركات التأمين علي شبكات التواصل الإجتماعي ونشر معلومة التواصل مع المجلس في الحالات الطارئة ،فكثير من المواطنين لايعلمون بوجود وسيلة للتواصل مع المجلس عبر شبكات النت عند تعرضهم لأي مشكلة تتعلق بالتأمين الصحي.
SaudiCHI@ عبر منصة تويتر (إكس) حالياً.

من المهم أن يقوم المجلس ببدء حملة توعية شاملة وتخصيص خطّ ساخن للردّ علي شكاوي عملاء شركات التأمين من المواطنين ،والعمل علي إعداد خطط رقابية علي أداء وتعامل شركات التأمين الصحي مع المواطنين لوقف سوء المعاملة التي يواجهها المواطن مع شركات التأمين الصحي.
كاتب صحفي
ومستشار تحكيم دولي

mbsindi @

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *