الدولية

الاحتلال يدمر مستشفيات ومدارس غزة

البلاد – واس

بينما تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي قصف المدارس والمستشفيات والمنشآت المدنية في قطاع غزة، أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أن المنظمة قادت مهمة تقييم أممية بالغة الخطورة إلى مستشفى الشفاء شمال غزة.
وقال الدكتور تيدروس أدهانوم: إن فريق التقييم خلص إلى أن المستشفى أصبح غير قادر على العمل، فلا يوجد ماء أو غذاء أو كهرباء أو وقود، كما اُستنفدت الإمدادات الطبية لديه.
وأضاف أن العاملين الصحيين بالمستشفى، نظرًا للوضع الصعب وحالة الكثيرين من المرضى وفيهم الأطفال حديثو الولادة، طلبوا الدعم لإجلاء المرضى الذين لم يعد بإمكانهم تلقي الرعاية المنقذة للحياة في المستشفى بعد الآن. وجدد المسؤول الأممي الدعوة لحماية المرافق الصحية والمدنيين، وقال: “إن الوضع الحالي لا يُطاق ولا يمكن تبريره”، داعيًا إلى وقف إطلاق النار فورًا.
وأدان البرلمان العربي بأشد العبارات قصف قوات الاحتلال الإسرائيلى، المروع لمدرستيّ الفاخورة وتل الزعتر التابعتين لوكالة الأونروا، الذي أسفر عن سقوط المئات من الشهداء والجرحى، في انتهاك صارخ جديد يضاف إلى سلسلة الانتهاكات الإسرائيلية ضد المدنيين في قطاع غزة. واعتبر البرلمان العربي قصف المدارس والمستشفيات، التي تؤوي المئات من النازحين، جريمة حرب أخرى كاملة الأركان، تقتضي التحقيق الدولي ومحاسبة مرتكبيها، كما تمثل خرقًا فاضحًا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، داعياً المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والإنسانية ومجلس الأمن والأمم المتحدة، بممارسة ضغط حقيقي على القوة القائمة بالاحتلال لوقف المجازر وآلة الحرب ونزيف الدم المستمر والمتصاعد.
من جهتها، أدانت رابطة العالم الإسلامي -بأشدِّ العبارات- إقدامَ قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي على قصف مدرسة الفاخورة التابعة لـ “الأونروا” في قطاع غزة.
وفي بيانٍ للأمانة العامة للرابطة، ندَّد معالي أمينها العام، رئيس هيئة علماء المسلمين، فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، باسم الرابطة ومجامعها وهيئاتها ومجالسها العالمية، بهذه الجرائم الهمَجية المروّعة والمتواصلة ضد المدنيين والمنشآت المدنية، التي تمثِّل انتهاكًا صارخًا لكلِّ القوانين والأعراف الدولية والإنسانية. وشدَّد على الضرورة الملحّة لاستجابة المجتمع الدولي العاجلة لهذا الوضع الإنساني الكارثي في الأراضي الفلسطينية، بوضع حدٍّ للجرائم المُمنهجة ضد المدنيين الأبرياء، وإخضاع مرتكبيها للمحاسبة وفق الشرعية الدولية، والتنفيذ الفوري لوقف إطلاق النار.
كما أدانت البحرين، واستنكرت بشدة القصف الإسرائيلي لمدرسة الفاخورة، التابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) ومدرسة تل الزعتر بمخيم جباليا، شمال قطاع غزة، الذي تسبب في استشهاد العشرات من المدنيين الأبرياء، وعدَّته انتهاكًا خطيرًا للقانون الدولي الإنساني والمواثيق الدولية كافة.
وجددت وزارة الخارجية البحرينية دعوتها للمجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لوقف إطلاق النار، وتوفير الحماية للمدنيين، ورفض استهداف المدارس والمستشفيات والأعيان المدنية، وضرورة التطبيق الفوري والملزم لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2712 بشأن إقامة هُدن وممرات إنسانية عاجلة ممتدة في جميع أنحاء قطاع غزة، ولضمان وصول السلع والخدمات الأساسية للمدنيين، واتخاذ ما يلزم لإنهاء الحرب وتداعياتها الإنسانية الكارثية.
إلى ذلك، أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس غيبرييسوس، أن مستشفى الشفاء شمال غزة، أصبح غير قادر على العمل، وتطرّق إلى أن المنظمة تعمل مع شركائها لوضع خطة إجلاء عاجلة، وطلب التيسير الكامل لهذه الخطة، مجدداً الدعوة لحماية المرافق الصحية والمدنيين، مؤكدًا أن الوضع الحالي لا يُطاق ولا يمكن تبريره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *