متابعات

أعراضه الشخير العالي والنعاس المفرط نهاراً.. تحذير جديد من انقطاع التنفس الانسدادي

جدة – ياسر خليل

أطلق مركز طب وبحوث النوم بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة تحذيرًا جديدًا لأفراد المجتمع بعدم تجاهل مشكلة انقطاع التنفس الأنسدادي أثناء النوم ، لكونها حالة خطيرة تؤثر على الملايين من البشر في جميع أنحاء العالم .

وأكد مركز طب وبحوث النوم أن النوم الجيد أمر حيوي للصحة العامة ، فالتشخيص المبكر والعلاج المناسب يمكن أن يحدثان فرقاً كبيرًا في حياة الفرد.

“البلاد” طرحت قضية انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم وأهمية النوم الصحي على طاولة المختصين لتسليط الضوء على المشكلة والحلول.


بداية يقول استشاري الأمراض الصدرية واضطرابات النوم مدير مركز طب وبحوث النوم بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة البروفيسور سراج عمر ولي:
انقطاع التنفس أثناء النوم يتميز بانقطاع التنفس بشكل متكرر أثناء النوم ، ويمكن أن تستمر فترات توقف التنفس هذه، والتي تسمى انقطاع النفس، من بضع ثوان إلى أكثر من دقيقة ويمكن أن تحدث عشرات المرات طوال الليل ، وأحد أكثر أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم هو الشخير بصوت عال، والذي يمكن أن يقطع نوم الفرد ونوم شريكه في السرير ، وتشمل الأعراض الأخرى النعاس المفرط أثناء النهار، والصداع في الصباح، وصعوبة التركيز.

وتابع “ولي”: تشمل عوامل الخطر الشائعة لانقطاع التنفس أثناء النوم السمنة، والتاريخ العائلي لانقطاع التنفس أثناء النوم، وبعض السمات الجسدية مثل مجرى الهواء الضيق ، وإذا تركت دون علاج، فيمكن أن يؤدي انقطاع التنفس أثناء النوم إلى مشاكل صحية خطيرة.
ولفت إلى أن انقطاع التنفس أثناء النوم قابل للعلاج، ويمكن لتغييرات نمط الحياة، مثل فقدان الوزن والعلاج الموضعي، أن تساعد بعض الأشخاص، إذ يعد العلاج بالضغط الهوائي الإيجابي المستمر هو العلاج الأكثر فعالية ، ويتضمن ذلك ارتداء قناع يوفر هواءً مضغوطًا لإبقاء مجرى الهواء مفتوحًا.

وشدد البروفيسور ولي على ضرورة رفع مستوى الوعي حول انقطاع التنفس الأنسدادي أثناء النوم لكونه أمر ضروري فهي ليست مجرد مشكلة شخير بسيطة؛ إنها حالة يمكن أن تؤثر على نوعية حياة الفرد وصحته على المدى الطويل.


وفي سياق متصل يقول استشاري أمراض الجهاز التنفسي وأمراض واضطرابات النوم، نائب مدير مركز طب وبحوث النوم بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور فارس فلاح الحجيلي، أن انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم يعتبر من أهم اضطرابات النوم بجانب الأرق، ومتلازمة تململ الساقين، والنوم القهري، وغيرها من الأمراض ، ومن الضروري التأكيد على أن انقطاع التنفس أثناء النوم مرض عضوي يمكن علاجه وتجنب مضاعفاته الصحية والاجتماعية بشكل فعال، ويختلف العلاج بطرقه الطبية والجراحية باختلاف شدة المرض، وكذلك بحسب عمر المريض ووزنه أو إصابته بأمراض مزمنة أخرى.
ودعا د.الحجيلي الأشخاص الذين يعانون من أي مشاكل في النوم تحرم الفرد من النوم الصحي وجودته بضرورة مراجعة الأطباء المتخصصين ، إذ إن استمرار المشكلة دون علاج ينعكس سلبا على الفرد من حيث إنتاجيته ، عدم تمتعه بجودة الحياه، تعرضه لأمراض أخرى بكل سهولة ، بجانب ضعف المناعة الجسدية.


وحول مشكلة انقطاع التنفس الانسدادي عند الأطفال تقول استشارية طب الأطفال العام والأمراض الصدرية للأطفال وأمراض النوم للأطفال والبالغين الدكتورة رنيا الشمراني: انقطاع النفس الانسدادي النومي أثناء النوم عند الأطفال هو اضطراب في النوم يحدث فيه انسداد لتنفس الطفل جزئيًا أو كليًا أثناء النوم ، ويمكن أن يحدث عدة مرات خلال النوم. وتحدث هذه الحالة عندما يضيق مجرى الهواء العلوي أو يحدث له انسداد أثناء النوم.
وبينت أن أهم أعراض انقطاع النفس النومي لدى الأطفال التي قد تحدث أثناء النوم قد تحدث ليلاً وأخرى نهاراً ، فنجد في الليل يشكو الطفل من الشخير الذي يتصدر جميع الأعراض ، النوم المضطرب ، الكحة ، الشرقة ، الاستيقاظ المتكرر ، وفي النهار ضعف الأداء في المدرسة ، صعوبة في التركيز ، صعوبات في التعلم ، مشكلات سلوكية ، فرط النشاط والحركة ، التبول اللاارادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *