اجتماعية مقالات الكتاب

رتب سريرك

(إذا أردتَ تغيير العالم ،إبدأ أولاً بترّتيب سريرك) ،مقولة شهيرة وردت ضمن كتاب: “رتِّب سريرك” Make Your Bed للأدميرال ويليام مكرايفين الرئيس السابق للعمليات الخاصة بالبحرية الأمريكية، مثلما هو صاحب مقولة :(لا تهرب من المشاكل بل واجهها بشجاعة).

يستمد الأدميرال فلسفته من قوة الأمل ،حيث يرى أن بمقدور شخص واحد، يمتلك قوة الأمل الكامنة في الإنسان ، تغييرالعالم بإعطائه الأمل للناس ،وأنتَ إذا رتَّبت سريرك في كل صباح، تكون قد أنجزتّ أول مهمة لك في اليوم ، وسوف يمنحك ذلك شعور صغير بالفخر،ويشجّعك على القيام بمهمة أخرى و أخرى و أخرى، وبنهاية اليوم ستتحوّل تلك المهمة المُنجزة، إلى عدة مهام مُنجزة ، فضلا عن أن ترتيب سريرك، سيعزّز حقيقة أن الأمور البسيطة في الحياة مهمّة.
إذا أردتَ تغيير العالم ،إبدأ كل يوم بمهمة مُنجزة، أوجد شخصاً يساعدك في متاعب الحياة، إحترم الجميع، واعلم أن الحياةغير عادلة ، وأنك ستخفق مرات عديدة، و لكن عندما تكون الأوقات صعبة، ستتمكّن من مواجهة المتنمِّرين، والإعتناء بالمقهورين وعدم الإستسلام .

أكاد أجزم أن غالبية من يقرأ هذا المقال ،لا يقوم بترتيب سريره عندما يستيقظ، بل يتركه كما هو لمن يقوم بترتيبه، أو يبقى على هيئته حتى يحين موعد النوم.
يتحدث الكاتب هنا ‏عن تمرين لطلاب البحرية الأمريكية، ‏حيث يضطرون للسباحة ليلاً في المحيط المفتوح، ‏ويتم إبلاغهم بأنهم سوف يواجهون أنواعاً كثيرة من أسماك القرش: ‏إذا صادفتَ أحد ‏هذه الأسماك، ‏لا تحاول الهرب بل واجهها ‏بشجاعة، وبهذا نعزّز الثقة بأنفسنا.

ستحاول هذه الأسماك الإقتراب منك، ‏وعندما تفعل ، إستجمع كل قواك واضرب خطم القرش، وكذلك هي الحياة ، لا تهرب من المشاكل بل واجهها بشجاعة ، ومع الوقت سوف تتطُّور المرونة ومهارات حلّ المشاكل.
لا يمكن للفرد أن ينجح بمفرده أبداً، بل أن النجاح يكتمل عندما يعمل ضمن منظومة متكاملة من الأفراد ،كما هو الحال في تدريبات البحرية الأمريكية، فلابدّ أن يكون الفرد على استعداد لطلب المساعدة عند
الحاجة أو تقديمهاعند الطلب.

إن تبنّي حالات الفشل كفرصة ذهبية للتعلُّم ،أحد أهم الأمور في الكتاب، لأنها تجعل من الفرد أكثر قوة ومرونة، ولابدّ من التغلُّب على الخوف من الفشل والإنتكاسات، كما أن من المهم أيضا عدم الخوف من خوض مغامرات ، أو اتخاذ مسارات جديدة للحياة، هنا يتم التغلُّب على الخوف والتعرُّف على إمكاناتنا وقواتنا غير المكتشفة.
ويركِّز الكاتب في نهاية الكتاب على أهمية التحلِّي بالإيجابية في أكثر المواقف تحدّيات وصعوبة. إن التفاؤل مهم، لأنه لايسمح لنا بالإستسلام ،ويبعث في أنفسنا في الوقت عينه قوة داخلية.

الكتاب صغير وسهل القراءة ولغته واضحة و أنصح بقراءته بشدّة للإستفاده منه. إن تطبيق ما في الكتاب ، هو الجزء الأهم والأكثر صعوبة لدى البعض ،مثل: (إذا أردت تغيير العالم ابدأ أولاً بترتيب سريرك). و(لا تهرب من المشاكل بل واجهها بشجاعة). و(إن بمقدور شخص واحد ، يمتلك قوة الأمل ،تغيير العالم بإعطائه الأمل للناس )

jebadr@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *