الرياضة

شغب جماهير مرسيليا يثير الغضب في فرنسا

البلاد- جدة

تسبب إلغاء مباراة القمة بين مرسيليا وليون في المرحلة العاشرة من الدوري الفرنسي؛ بسبب شغب جماهير الأول ورشقها حافلة ليون بالحجارة، بغضب عارم في فرنسا، خصوصًا بعد أن تصدرت صور وجه المدرب الإيطالي فابيو غروسو الملطخ بالدماء، الصحف والمواقع الرياضية والقنوات التلفزيونية.
وتعرضت الحافلة التي كانت تقل فريق ليون لهجوم بالحجارة، مما أدى إلى إصابة المدرب غروسو في وجهه فوق عينه اليسرى ومساعده.
وقال حكم المباراة فرانسوا ليكسييه في مؤتمر صحافي: “أخذنا في الاعتبار رغبة ليون في عدم إقامة المباراة”.
وتابع: “بناء على رغبة ليون والبروتوكول، تم اتخاذ القرار بعدم بدء المباراة”، مضيفًا: “تمت إحالة التقارير إلى السلطات المختصة التي ستقرر الإجراء الذي يجب اتخاذه”.
وأظهرت لقطات فيديو غروسو بوجه دامٍ، ثم لاحقاً بضمادة على رأسه أثناء خروجه من المركز الطبي في الملعب.
ويعاني ليون، بطل الدوري الفرنسي 7 مرات، من بداية كارثية للموسم حيث يقبع في قاع الترتيب مع 3 نقاط من 3 تعادلات و6 هزائم، فيما ليست حال مرسيليا أفضل؛ إذ لم تكن نتائجه على قدر الآمال؛ حيث يحتل المركز التاسع مع 12 نقطة، ما دفع إدارة النادي إلى التعاقد مع الإيطالي جينارو غاتوزو.
وقالت إميلي أوديا كاستيرا وزيرة الرياضة عبر منصة «إكس»: “صور حافلة ليون التي تعرضت للهجوم بالحجارة وجماهيره ووجه فابيو غروسو الدامي مروعة”.
وتابعت: “هذه الأفعال غير المقبولة تتنافى مع قيم كرة القدم والرياضة ذاتها، ويجب العثور على مرتكبيها ومعاقبتهم بشدة”، مضيفة أن الشرطة اعتقلت 7 مشتبهين مساء الأحد.
من جهته، قال نادي مرسيليا: “بسبب حفنة من الأشخاص الطائشين، أُفسدت الاحتفالية التي كانت مقررة هذه الأمسية، وحُرم 65 ألف مشجع من حضور مباراة كرة قدم”، مشيراً إلى أن 6 حافلات تقل مشجعين تعرضت أيضاً للهجوم. أما نادي ليون فقال في بيان: “يأسف أولمبيك ليون لحدوث مثل هذا الموقف كل عام في مرسيليا، ويدعو السلطات لأخد خطورة مثل هذه الأحداث وتكرارها في الاعتبار قبل أن تحدث مأساة أخطر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *