اجتماعية مقالات الكتاب

القافلة الزراعية بمحافظة أملج

تلقيت دعوة من وزارة البيئة والمياة والزراعة ممثّلة بفرعها في محافظة أملج لحضور افتتاح القافلة الزراعية الإرشادية التي تقام بأملج برعاية من أمير منطقة تبوك -حفظه الله – ويفتتحها محافظ أملج نايف المريخي الخميس المقبل.

لقد سرني وأسعدني بعد الاطلاع على برنامج القافلة الزراعية الإرشادية،ماتقوم به وزارة البيئة والمياه والزراعة من جهود إيجابية ترتقي بالمزارعين إلى آفاق عالية لتنمية قدراتهم المعرفية وتطوير مهاراتهم وممارساتهم الزراعية وتزودهم بالكثير من الخبرات المناسبة التثقيفية لجودة الإنتاج وتنظيمه بالطرق الحديثة ليكون رافداً إقتصادياً مهماً للمزارع في المنطقة ويحقق له أهدافه بممارسات عالية وسليمة. يتم ذلك عبر إقامة عدد من الفعاليات والورش التثقيفة على أرض الواقع في مزارع ومحّميات وأماكن للمزارعين تم اختيارها بعناية فائقة لتحقق الهدف من الحملة الإرشادية بنسب عالية وحفّزت المشاركين بمنحهم شهادات حضور معتمدة .

ولعلّ أبرز الفاعليات والورش التدريبة التي تستحق ذكرها لأهميتها ،ورشة بعنوان دور وزارة البيئة والمياه والزراعة للحفاظ على المخزون السمكي والمحافظة على جودة الأسماك للمستهلك وورش لمعرفة أمراض النحل والإبل والأغنام والطيور وعلاجها وطرق تربيتها السليمة وورش زراعية عن الممارسات الزراعية السليمة لزراعة وزيادة محصول القشطة والمانجو .

إنها جهود تثقيقة وتوعوية كبيرة تقوم بها وزارة البيئة والمياه والزراعة للتغلُّب على كثير من التحدّيات التي تواجه المزارعين وتفتح لهم العديد من الممارسات والخبرات الإيجابية والتي تساهم في جودة الإنتاج
وغزارته وأرباحه ،ومعرفة طرق الدعم من جهات الإختصاص والطرق السليمة لاستخدام الأسمدة واللقاحات المناسبة في الوقت المناسب .

ختاماً لايسعني إلا أن أشكر وزارة البيئة والمياه والزراعة ممثلة في مكتبها بمحافظة أملج، على هذه الجهود المنظمة والمثمرة والإيجابية لهذه القافلة الإرشادية والتي من المؤكد أنها ستحقق أهدافها بكل طموح ودقّة وابداع وسنرى مخرجاتها تغزو الأسواق لتحقق روافد إقتصادية محلية للإنتاج الزراعي وتفتح باب رزق زراعي للمشاركين والمهتمين من محافظة أملج وقراها .

lewefe@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *