اجتماعية مقالات الكتاب

غلبة الخوف

إن الإستجابة الشعورية للخوف أمر طبيعي جدًا لأنه شعور نابع من التفاعل الكيميائي في أدمغتنا كسائر المشاعر الطبيعية التي يتفاعل الفرد معها مع وجود المؤثرات الخارجية ويعدّ الخوف أحد أهم المشاعر التي يشعر بها الفرد بين الفينة و الأخرى.
يمتلك البعض رغبة كبيرة في النجاح إلا أن الأمر يقتصر على الإمتلاك فقط فهناك شعور طغى على رغبة النجاح ألا وهو الخوف. وبدلاً من إطفاء و إبعاد هذا الخوف ، أصبحت له الغلبة فحال دون تحقيق أياً من الأهداف التي توصل الفرد إلى النجاح الذي يؤرقه بالرغم من إمتلاكه المؤهلات المطلوبة.

و لا يخفى علينا أن الخوف ناتج عن صدمات ماضية و مراحل فشل قديمة و على أساسها تأصّل الخوف في أدمغتنا فبمجرد أن يقرر الفرد أن يقدم خطوة ، يجد نفسه حبيسًا للتردد مع سطوة الخوف فلا يُقدم على مرحلة جديدة و يتعمد تجاهل الفرص الحقيقية الذهبية أمامه .

والبعض الآخر قد يخاف من الفشل و هو ليست لديه تجارب فاشلة سابقاً خوفًا من النجاح و تداعياته مثل المسؤوليات التي تقع على عاتقهم بعد هذا النجاح و الوجود تحت المجهر و تسليط الأضواء عليهم مما يدفعهم إلى المماطلة والتسويف وعدم القيام بأي عمل يبرزهم في مجتمعهم.

و يجب هنا ، وضع الخطط للتغلّب على غلبة الخوف كتطوير المهارات وتطبيق نظام تفكير مغاير عن السابق و التركيز على النجاح و استغلال الفرص المتاحة و اتخاذ القرارات المناسبة بدون تردد وتخليص العقل من مدمّرات القلق و التوتر و من المهم إدراك أن النجاح ليس مجرد مرحلة بل هو نمط حياة يستمر بشعور الفرد بإستحقاقه.

@fatimah_nahar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *