الرياضة

في ذكرى اليوم الوطني الـ93.. الرياضة السعودية.. تألق وإنجازات تبلغ الآفاق

محمود العوضي- جدة

تشهد الرياضة السعودية نقلة نوعية وطفرة كبرى غير مسبوقة، سواء على المستوى المحلي أو الدولي.
ولم تنحصر الطفرة الرياضية في تحقيق الإنجازات الكروية، حيث نجحت المملكة في استضافة العديد من الفعاليات الرياضية الإقليمية والعالمية خلال السنوات الأخيرة؛ أبرزها كأس السوبر الإسباني، وكأس السوبر الإيطالي، وجائزة جدة الكبرى للفورمولا 1 وغيرها، ومؤخرًا السوبر الإفريقي، كما تستعد المملكة لاستضافة كأس العالم للأندية 2023 لأول مرة، ويضاف إلى كل هذا الحدث المرتقب باستضافة كأس آسيا 2027 لأول مرة في تاريخ المملكة.


الرياضة والرؤية الطموحة
يمثل ملف الرياضة جانبًا مهمًا في رؤية المملكة 2030، حيث حظي هذا الملف باهتمام كبير من القيادة الرشيدة؛ ليشهد خلال العامين الأخيرين تحولًا تاريخيًا نحو الاهتمام بكرة القدم للسيدات، التي بدأت تخطو خطواتها الأولى بتطلعات نحو تقدم ملموس إقليميًا وعالميًا خلال السنوات المقبلة.

حديث العالم
الرياضة السعودية صارت حديث العالم، بعد التقدم المذهل لمستوى الدوري السعودي فنيًا وتنظيميًا، فبات يعد من أقوى الدوريات في العالم، بعد الاستقطابات العالمية لنجوم الصف الأول في عالم الساحرة المستديرة، وكذلك الاستثمار في الأندية العالمية والمحلية، ودخول الأندية السعودية الخصخصة. كما استمرت السعودية في استضافة أقوى البطولات العالمية في الألعاب كافة، بفضل الدعم الكبير الذي تلقاه الرياضة السعودية من القيادة الرشيدة.

الاستثمار الرياضي
دخل الاستثمار الرياضي محليًا ودوليًا مرحلة جديدة، فقد استحوذت المملكة عبر صندوق الاستثمارات العامة على نادي نيوكاسل الإنجليزي، الذي بات واحدًا من أقوى أندية الدوري الإنجليزي، وعاد للمشاركة في دوري أبطال أوروبا بعد غيابه لعقود طويلة.
وعلى المستوى المحلي، جاءت البداية باستحواذ صندوق الاستثمارات العامة على مانسبته 75% من ملكية أندية الاتحاد والنصر والأهلي والهلال، ونقل ملكية نادي القادسية في الشرقية إلى شركة أرامكو، وملكية نادي الدرعية إلى هيئة تطوير بوابة الدرعية، وملكية نادي العلا إلى الهيئة الملكية للعلا، وملكية نادي الصقور إلى شركة نيوم، وسيتم نقل ملكية عدد من الأندية الأخرى إلى شركات مع نهاية العام الجاري 2023.


الجولف العالمي
سجلت المملكة اندماجًا تاريخيًا لبطولات الجولف الكبرى في حدث مميز وفريد من نوعه، وباتت بطولة السعودية لجولف الرجال، وبطولة السيدات من أشهر وأقوى بطولات العالم للجولف. كما أن سلسلة جولات بطولات أرامكو للجولف تجوب العالم؛ دعمًا من السعودية لهذه اللعبة الراقية.

بطولات قارية
أسند الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للمملكة تنظيم كأس آسيا 2027. وتم اعتماد 3 ملاعب جديدة ضمن ملف استضافة كأس آسيا 2027 هي استاد الرياض، واستاد القدية، واستاد الدمام، مع اعتماد إقامة استاد وسط جدة، مع تطوير 4 ملاعب سابقة بشكلٍ مختلف وهي: استاد الملك فهد، واستاد الأمير فيصل بن فهد، واستاد الأمير محمد بن فهد، ومدينة الأمير سعود بن جلوي، و 3 ملاعب ستحظى ببعض التجهيزات الإضافية وهي: مدينة الملك عبدالله الرياضية، واستاد الأمير عبدالله الفيصل، واستاد جامعة الملك سعود.
وستنظم المملكة دورة الألعاب الآسيوية للصالات والفنون القتالية في 2025، كما ستقام دورة الألعاب الآسيوية الشتوية 2029 في تروجينا، كما أسند المجلس الأولمبي الآسيوي للمملكة استضافة دورة الألعاب الآسيوية 2034، وذلك للمرة الأولى في تاريخ المملكة.

بطولات عالمية
– في ديسمبر المقبل، ستحتضن السعودية، وتحديدًا مدينة جدة كأس العالم للأندية لكرة القدم 2023، للمرة الأولى.
– تنطلق بطولة كأس العالم للأندية لكرة اليد 2023 في مدينة الدمام خلال الفترة من 7 إلى 12 نوفمبر من العام الجاري، بمشاركة 12 فريقًا. وتستضيف المملكة بطولة ‬العالم للأندية لكرة اليد «سوبر جلوب» لمدة أربعة أعوام منذ 2021.
– استضافت المملكة بطولة العالم لرفع الأثقال، المؤهلة لأولمبياد باريس 2024، التي انتهت مؤخرًا في الرياض، وهي البطولة الأضخم في تاريخ اللعبة.
– تحتضن السعودية دورة الألعاب العالمية القتالية خلال أكتوبر المقبل، وبطولة العالم للناشئين في المبارزة.
– تشهد الرياض يوم 28 من أكتوبر المقبل نزال «الأشرس في العالم» الذي يدشن «موسم الرياض» بين تايسون فيوري وفرنسيس نغانو.


فورمولا 1
باتت جائزة السعودية الكبرى، واحدة من سباقات الـ Formula 1 السنوية، وذات جائزة كبرى، وتقام سنويًا على حلبة فريدة في العالم تحت الإضاءة الليلة هي حلبة كورنيش جدة، فيما أصبح سباق Formula E الدرعية، واحدًا من أشهر سباقات السيارات الكهربائية العالمية.


رالي داكار السعودية
تواصل المملكة تنظيم رالي داكار السعودية الشهير بنجاح منقطع النظير، خلال النسخ الأربع الماضية، وتستعد لتنظيم النسخة الخامسة من الرالي في يناير المقبل. بالإضافة لتنظيم رالي حائل، الذي يعتبر واحدًا من أشهر الراليات في العالم خلال الفترة الأخيرة، ورالي عسير، ورالي القصيم وغيرها من الراليات.

كأس السعودية للخيل
تنظم المملكة أكبر بطولة عالمية لسباقات الخيل والفروسية، وهو كأس السعودية للفروسية، الذي تحتضنه الرياض، ويعتبر السباق الأغلى بين السباقات العالمية من حيث قيمة الجوائز.

دوري السيدات
انطلق الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى للسيدات لكرة القدم العام الماضي بصورة احترافية للمرة الأولى، وتم تشكيل منتخبات سعودية للسيدات تشارك في المحافل الإقليمية والقارية والعالمية، كما دخل المنتخب السعودي للسيدات لكرة القدم ضمن التصنيف العالمي للفيفا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *