متابعات

دراسة برنامج الأمان الأسري تكشف: 47‎% من الأطفال يتعرضون للتنمر

البلاد ــ جدة

كشفت وزارة الصحة -ممثلة في المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة- 6 أعراض رئيسية للتنمُّر المدرسي الذي تظهر آثاره على الأطفال والطلاب.

وأوضحت المديرية، أن من أعراض التنمر المدرسي: (فقدان رغبة الطفل في الذهاب للمدرسة، وعدم مشاركته اللعب والنشاطات الأخرى، ووجود بعض الكدمات على جسد الطفل). وأشارت إلى أن من الأعراض: (معاناة الطفل من الأرق والكوابيس المزعجة، وفقدان ثقته بنفسه، وعدم تقدير ذاته، ورفض الطفل للمناسبات الاجتماعية). كشفت وزارة الصحة أن أكثر من 10 % من الطلاب الذين يتركون المدرسة يفعلون ذلك بسبب تعرُّضهم للتنمُّر المتكرّر.

ودعت الوزارة إلى الاطلاع على الدليل الذي أصدرته تحت عنوان “التنمُّر بين الطلاب”، مشيرة إلى أنه كي يتم اعتبار السلوك تنمُّراً يجب أن يكون عدوانياً ويتضمن اختلال توازن القوى وتكرار التنمُّر. وأشارت إلى أن طالباً من كل خمسة طلاب أبلغ عن تعرُّضه للتنمُّر خلال العام الدراسي. ولفتت “الصحة” إلى أن هناك أربعة أشكال من التنمُّر، وهي: “اللفظي والجسدي والاجتماعي والإلكتروني”، وذكرت أن التنمُّر اللفظي الدائم نسبته 79 %، بينما تبلغ نسبة التنمُّر الاجتماعي 50 %، فيما يصل التنمُّر الجسدي إلى 29 % والتنمُّر الإلكتروني 25 %.

إلى ذلك وكشفت دراسة سابقة نفّذها برنامج الأمان الاسري عن أن 47‎% من الأطفال يتعرّضون للتنمر، ما يعني أن طفلاً أو اثنين يتعرّضان للتنمر أو العنف من أقرانهما؛ ما يرجّح إصابة هؤلاء الأطفال بمشكلات نفسية وسلوكية على المدى البعيد؛ حيث نفّذ البرنامج برامج توعية بالشراكة مع وزارة التعليم من ضمنها حملات بعنوان “الحد من العنف أو التنمر بين الأقران” وتم تفعيل الحملة بالمدارس والأماكن العامة، وتدريب المعلمين والمعلمات والمرشدين والمرشدات على آليات التعامل مع التنمر ومشكلاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.